اليوم .. صندوق النقد يناقش طلب مصر الاستفادة من "أداة التمويل السريع"


الاثنين 11 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يناقش صندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، طلب مصر للاستفادة من "أداة التمويل السريع" لمواجهة انتشار فيروس كورونا وآثار الاقتصادية، في جدول أعمال مجلسه التنفيذي.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أعلن أبريل الماضي عن اتجاه مصر لطلب تمويل من صندوق النقد الدولي للحد من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد المصري الذي ضرب الاقتصاد العالمي بحالة ركود وتسبب في إغلاق واسع النطاق.

وعلقت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، آنذاك، أنها تتوقع عرض طلب مصر على المجلس خلال أسبوعين، مشيدة بالإجراءات الحكومية للحد من الآثار الصحية والاقتصادية لفيروس "كورونا".

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن سعى مصر لإبرام اتفاق آخر مع صندوق النقد الدولى يأتى في إطار الإفادة من الفرص التي توفرها المؤسسات الدولية حاليًا لمساندة الدول على مواجهة تداعيات كورونا، مضيفة: "نحن نعمل مع كل شركاء التنمية على هذا المسار وليس صندوق النقد وحده، ولا نطلب تمويلا فقط بل دعما فنيًا".

وأوضحت الوزيرة، أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على النجاحات الاقتصادية التي تحققت ومواصلة الانطلاق الاقتصادى جنبًا إلى جنب مع التصدى للأبعاد الصحية والاقتصادية والاجتماعية لأزمة كورونا.