«سكاي أبو ظبى».. تجربة إماراتية برؤي مصريـــة تتصـــدر المشهـــد العقـــارى فـــى 2023


الاثنين 27 مارس 2023 | 12:53 مساءً
عبد الرحمن عجمي
عبد الرحمن عجمي
صفاء لويس و أشرف العمدة

«عجمى».. قيادة استثنائية لصراح عمراني يستهدف قمة هرم التشييد والبناء.. مهندس هيكلة « دايموند الإماراتية» وقائد نهضة «سكاي أبوظبي»

المهندس عبد الرحمن عجمى الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وشركة سكاى أبوظبى:

سكاى أبو ظبى أول شركة تنتهى من بيع مشروع كامل فى أقل من عام

8 مليارات جنيه استثمارات جديدة لـ سكاي أبوظبي لإطلاق مشروع Bluetree المقام على 50 فدانًا بالقاهرة الجديدة.. و12 مليارًا مبيعات مستهدفة

30% نسبة تنفيذ مشروع Residence Eight وتسليم أولى مراحله الربع الأول من 2025

مشروعات سكاي أبو ظبى تجربة فريدة فى العاصمة الإدارية.. وتدرس خططًا توسعية بالسوق

Bluetree يضم أفضل الخدمات المتكاملة التي تلبى رغبات العملاء.. ممرات مياه وأماكن للمناسبات والاسترخاء ومساحات خضراء ومسارات للدراجات وجراجًا بمساحة 42 ألف متر مربع .. أبرز خدماته

بدء الأعمال الإنشائية فى مشروع Capital Avenue خلال الربع الثانى من 2023 .. و 45 % إجمالى مبيعاته حتى الآن

سكاى أبو ظبى تمتلك 3 مشروعات بالسوق المصرى فى أقل من 3 سنوات.. ونستهدف استثمارات تقدر بـ 15 مليار جنيه

3 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية مستهدفة فى 2023.. والساحل الشمالى الخطوة المقبلة للتوسع بالسوق المصرى

واقع يفوق الطموحات وتجربة تستحق الدراسة أرسى مبادئها وأسس لنهضتها المهندس عبد الرحمن عجمى الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وسكاى أبو ظبى، الذي استطاع فى بضع سنوات الفوز بثقة أهم مطورى العقارات فى منطقة الخليج وتحديدًا بدولة الإمارات العربية المتحدة، ليصنع قلاع عمرانية وعقارية ساهمت فى تشكيل وتنفيذ ملامح العمران بإماراة أبو ظبى بأكثر من 17 مشروعًا لتعلن عن رؤى استباقية وجودة بناء تضاهى نظيرتها العالمية، تأسست تلك الرؤى والجودة على فلسفة ومفاهيم خلاقة تنم عن إبداع صاحبها، وتمكن من خلالها إعادة هيكلة مجموعة «دايموند الإماراتية».

المهندس عبدالرحمن عجمي صاحب تلك الرؤى تمكن بالفعل من صناعة حالة استثنائية ومصفوفة عقارية يحذو حذوها الكثير من راغبي الفخامة والتميز، كما تمكن عبر رؤية استشراقيه للمستقبل وعشقه لمصر من إقناع المستثمر الإماراتي لنقل تجربته إلى الأراضي المصرية وعلى وجه التحديد في العاصمة الإدارية الجديدة لتبدأ أول طوبة في بناء صرح عقاري متميز بمشروع Residence Eight ، وكانت المحطة الثانية في العاصمة أيضا بمشروع Capital Avenue ، لتبدأ بعدها الانطلاقة الكبرى بمشروع Bluetreeالقاهرة الجديدة.

ولم يكن هذا التطور السريع إلا إيماناً منه بقوة وجاذبية السوق المصري، وهو ما يعكس رؤية واستراتيجية المهندس عبدالرحمن عجمي التوسعية في مصر، مستهدفًا وضع شركة «سكاي أبوظبي» على قمة الهرم العقاري ومرتكزاتها جودة البناء وخدمات ما بعد البيع ليحقق نقلة جوهرية في تاريخ العمران على أرض مصر.

عبد الرحمن عجمى صاحب بصمة ومدرسة عمرانية فريدة وتشهد على ذلك الأيقونات العمرانية التي تضئ كل من إمارة أبو ظبى والعين والعاصمة الإدارية بمصر، وهو ما يبرهن على الفكر المستنير الذى يتحلى به، واستطاع أن ينقل تجاربه إلى السوق المصري ليحقق طفرات غير مسبوقة مؤسسًا لمرحلة جديدة لا حدود لطموحها في السوق العمراني، تضافرت بإطلاق مشروعات مميزة بتصميمات عصرية يمكن اعتبارها رمزاً للتشييد والبناء على أرض مصر.

عبد الرحمن العجمي الرئيس التنفيذى لمجموعة دايموند وسكاى أبو ظبى يعد بمثابة حجر الزاوية الذي أحدث نقلة نوعية وتاريخية في رحلة المجموعة النهضوية والتنموية، بفكر طموح ومتطلع لتحقيق تجربة أكثر انفتاحاً على المستقبل، برهنت بالعمل وفق رؤى ومناهج محددة تنفذ في توقيتات قياسية، لتنتج مؤشرات نجاح تفوق التوقعات على مدار أكثر من ربع قرن تٌرجمت ببصمات فارقة على ساحة العمران.

واستطاع المهندس عبد الرحمن عجمي أن يعيد صياغة استراتيجية المجموعة ككل، بما يحقق التفوق على كافة الأصعدة سواء التخطيط أو التنفيذ حتى أصبحت واحدة من الكيانات التنافسية التي تضاهي نظيراتها العالمية، بل وقادرة على اختراق أي موقع محملة بخبرات السنوات التي كانت بمثابة رحلة من التطور المستمر، لتصبح تجربة ونموذج يصعب تقليده بل أيقونة تُدرس بالسوق العقاري.

استراتيجيات عجمى فى شركة سكاى أبو ظبى خلقت حالة استثنائية في سوق التطوير العقاري من خلال أدوات جديدة تستخدم لأول مرة بالسوق العقاري سواء في أسلوب التنفيذ والتصميم والتسويق وأنظمة السداد، لتتربع منتجاتها العقارية على قائمة أفضل المنتجات التجارية والسكنية والإدارية، والتى صاغت أبجديات الجودة وسرعة التنفيذ والرفاهية في المدن الجديدة، ولعل تنوع المشروعات المنفذة أكسب الشركة ثقل وخبرات يشهد لها القاصي والداني، لتصبح أيقونات ومثال يحتذى به بين الشركات الخليجية العاملة بالسوق المصري.

المهندس عبدالرحمن عجمي الذي حول «سكاى أبو ظبى» من حلمًا ليصبح واقعًا مميزًا على أرض العمران المصري، بمشروعات أصحبت منارة منطقة شرق القاهرة، لتؤكد أنها حالة فريدة ونموذجية في الإبداع العمراني، فالرجل الذى حاك خيوط النجاح منذ الوهلة الأولى للشركة من خلال اختيار مواقع المشروعات بعناية شديدة وحرص على أن تحاكي التصميمات نظيراتها العالمية، في جعبته الكثير حول مستهدفات وطموحات الشركة، ويمتلك من الرؤية التي تمكنه من قراءة السوق العقاري بعين الخبير.

«سكاي أبوظبي» التجربة الفريدة بالسوق المصري والمحملة بخبرات وجودة تحاكي العالمية وعزيمة استثنائية لتُثبت أركانها بين عمالقة القطاع العقاري المصري، وتسابق عصرها للتوسع شمالاً وغرباً وشرقاً متخطية ما يفرضه الواقع من تحديات قد تشكل عوائق لغيرها من الشركات العقارية.

وانطلقت «سكاي أبوظبي» الذراع العقاري لمجموعة دايموند الإماراتية في السوق العقاري المصري من أرضية صلبة مبنية على أسس ونظيرات ودراسات سوقية التي أكدت على قوة السوق المصري ومدى احتياجه المستمر لمنتجات عقارية أكثر انفتاحاً على المستقبل وتحقيقاً للجودة والرفاهية التي يتطلع لها العملاء سواء مصريين أو أجانب، وهنا يمكن القول بأن مشروعات «سكاي أبوظبي» أحدث نقلة نوعية وتاريخية في دائرة العقار.

وللاطلاع على رؤية الشركة وتاريخها وتفاصيل استراتيجيتها بالسوق المصري فإلى الحوار التالى:

.. سكاى أبو ظبى صنعت تاريخًا رُسم بأفكار عبقرية وسطرت مشروعات مميزة مثلت سيمفونية عمرانية عزفت على أرض الإمارات.. واستكملت مسيرتها بمقطوعة لا مثيل لها فى رحلة التشييد والبناء فى السوق المصري.. نود التعرف على حصاد التجربة الأولى للشركة بالسوق المصرى؟

بداية «سكاي أبوظبي» إحدى الشركات التابعة لمجموعة دايموند الإماراتية وهى من الشركات العملاقة التى تمتلك مجموعة من المشروعات الرائدة بالسوق الإماراتى وخاصة بإمارة أبو ظبى والعين، ولعل التنوع في تنفيذ المشروعات أكسب الشركة خبرات كبيرة وأفكار مستنيرة توجت بتاريخ ريادى يشار له بالبنيان على خريطة وقائمة الشركات المميزة، إذ تأتى شركة سكاى أبو ظبى لتكمل وتنقل خبرات المجموعة من دولة الإمارات إلى مصر بإطلاقها العديد من المشروعات المتنوعة بمختلف المواقع الاستثمارية فى توقيتات زمنية مدروسة وفق رؤية مستقبلية لخطط الشركة.

وفى وقت قياسى أصبحت سكاى أبو ظبى صاحبة بصمة كبيرة فى السوق العقارى وهو امتداد لتاريخها وخبراتها بالسوق الإماراتى مستهدفة لتصبح أيقونة مميزة فى تاريخ العقار المصرى، لما لها من سابقة أعمال قوية وملاءة مالية وخبرات ومشروعات متفردة شكلت تصميماتها أفضل لوحات عمرانية على أراضى مصر، تلك المشروعات تجمع بين الحداثة والاستدامة بالإضاة إلى اعتمادها على البنية التكنولوجية العالمية لتصبح تلك المشروعات قيمة مضافة للمناطق الاستثمارية بشكل عام وللعملاء بشكل خاص، ليس هذا فحسب فالشركة أخذت على عاتقها لتكون على قائمة الشركات الأعلى جودة والأسرع تنفيذًا للمشروعات.

وأود أن أشير إلى أن «سكاى أبو ظبى» بدأت من حيث انتهى الأخرين لتسطر ملحمة عمرانية عنصرها الرئيسى تقديم منتج يلبى رغبات العملاء سواء فى النماذج السكنية والإدارية والتجارية برؤية عالمية مع تقديمها خدمات عديدة بدءً من اختيار مواقع المشروعات وصولًا لخدمات ما بعد البيع.

ونجحت سكاى أبو ظبى خلال عامين بإطلاق مشروعين لها بالسوق المصرى وتحديدًا بالعاصمة الإداريةـ، المشروع الأول هو Residence Eight والمقام على مساحة 23 فدانًا بأفضل موقع بمنطقة الـ R8 بالعاصمة، ووفقًا للأرقام فقد حققت الشركة نجاحات هي الأولى للسوق العقاري وفى توقيت قياسي، حيث تصل استثمارات Residence Eight ما يزيد على 4 مليارات جنيه، وبنسب بنائية نحو 18% على أن تتضمن المساحة المتبيقة للمشروع مساحات خضراء ومناطق إدارية وتجارية وترفيهية تقدر بـ 82% من المساحة الإجمالية.

ومشروع Residence Eight ينقسم إلى 80% للأنشطة السكنية و20% تجاري، وتتراوح مساحات وحداته بين 80 إلى 360 مترًا مربعًا، ما بين شقق ووحدات نموذج الدوبلكس الفاخرة، وهنا أؤكد أن الدليل القاطع على نجاح الشركة بالسوق هو تسويقها لوحدات المشروع التى تصل لنحو 1000 وحدة فى 10 أشهر من إطلاقه ليصبح حجز زاوية لإنطلاق الشركة فى السوق المصرى، بإجمالى مبيعات تعاقدية تزيد على مليارى جنيه بنهاية 2022، بعد أن أحرزت تقدمًا استثنائيًا سريعًا بالإنشاءات لأكثر من 30%، ومن المستهدف بدء تسليم المرحلة الأولى من Residence Eight مارس 2025.

واستكمالًا لذلك وضعت الشركة خطة توسعية بالسوق المصرى بعد النجاحات غير المسبوقة لها بإطلاقها للمشروع الثانى Capital Avenue والمقام على مساحة 21 ألف متر مربع وحققت مبيعات تعاقدية لأكثر من45% من وحداته بنحو 700 مليون جنيه بنهاية 2022، هذا بالتوازى مع حصول المشروع على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقةAfrican Property Award للعام ذاته، وتخطط الشركة لبدء أعمال التنفيذ والإنشاءات بالمشروع فى القريب العاجل.

وتبرهن النتائج السابقة إلى أن «سكاي أبو ظبى» راية تنموية وقلعة عمرانية جديرة للوصول لسدة الشركات العربية الأفضل فى مصر، وهو ما يحقق رؤية مجموعة دايموند التى تزيد على 20 عامًا فى مجال التطوير العقارى، وتتطلع الشركة لتطبيقها بالتوسع كمطور عقاري إقليمي، انتجت خيوطها الرئيسية معالم فاقت توقعات العملاء ولمستوى معيشة متكامل.

.. أطلقت الشركة مشروع ثالث فى وقت قياسى على الرغم من التحديات التى يواجهها القطاع العقاري مما يؤكد قوتها التى تسير على رؤى مدروسة واستراتيجيات واضحة ليكون 2023 شاهدًا على ميلاد مشروعكم الجديد.. فماذا عن تفاصيله؟

قبل الحديث على المشروع الثالث للشركة أؤكد أن السوق العقاري المصري يمتاز بطلب حقيقي وفرص استثمارية واعدة لكل الشركات العقارية، ولعل النجاحات التي حققتها «سكاى أبو ظبى» في وقت قياسي جعلها تتوسع بشكل سريع بالسوق بإطلاقها مشروع Bluetree بالمنطقة الـ جولدن سكوير بالقاهرة الجديدة والمقام على مساحة 50 فدانًا بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي وصل استثماراته لنحو 8 مليارات جنيه، ومن المقرر أن تصل المبيعات التعاقدية الإجمالية للمشروع نحو 12 مليار جنيه.

أما بالنسبة لمشروع Bluetree فهو من المشروعات المميزة للغاية بمنطقة القاهرة الجديدة في ظل التصميمات العالمية للوحدات والتي تتنوع نماذجها ومساحاتها والمنفذة على أعلى درجات الجودة، وهذا لتلبية رغبات العملاء ويصبح أحد أهم المشروعات التي تحقق قيمة مضافة للسوق المصري، في ظل حركة التشييد والبناء التي أطلقتها الحكومة المصرية وفق المخطط القومي 2030 .

ووفقًا لرؤية الشركة فى اختيارها لكل ما هو مميز فقد اختارت موقع المشروع الذى يقع بالقرب من كافة الخدمات، إلا أن الشركة لن تكتفى بذلك بل تعاقدت مع أكبر مكاتب التصميم العمرانى بالعالم وتحديدًا بالولايات المتحدة الأمريكية وهذا لما يتناسب مع العلامة التجارية للشركة وخبراتها المتعددة.

والتصميمات الخاصة بمشروع Bluetree حددت 19% من إجمالي مساحته للنسبة البنائية، بينما باقي المساحة تتضمن مساحات خضراء ومناطق ترفيهية وخدمية، وكذلك ممرات مائية ومسارات للدراجات وأماكن للاسترخاء والمناسبات، لتتولى إحدى شركات المجموعة تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع وهذا ما يحقق الجودة والرؤية المتنوعة لكل وحداته، والتي تبدأ مساحاتها ما بين 115 حتى 300 متر مربع ما بين شقق ودبلكس، وهو ما يحقق رؤية الشركة في تلبية قاعدة عريضة من راغبي الشراء على المستويين المحلى والإقليمي، حيث تزيد نسبة عملاء الشركة من الدول العربية سواء مصريين عاملين بها أو مواطنين خليجيين نحو 50% من إجمالي عملائها، إلا أن المشروع الجديد قد يزيد تلك النسبة نظرًا للتنوع والجودة والموقع والخدمات المتكاملة التي يتضمنها، وهو ما يخدم فكرة تصدير العقار المصري للدول الأخرى، خاصة وأن الشركة لها مصداقية كبيرة في السوق الخليجي.

ولعل Bluetree أول مشروع سكني متكامل ومتعدد المزايا ، مما يجعل كل تفصيلة به حكاية في حياة وتاريخ العقار بالسوق المصري، لتسطر الشركة نجاحاً جديدًا في منظومة التشييد والبناء بمصر.

كم تبلغ استثمارات «سكاي أبو ظبى» بالسوق المصرى؟ وما هى المبيعات التعاقدية المستهدفة فى 2023؟

الاستثمارات الحالية للشركة بالسوق المصرى بلغت نحو 12 مليار جنيه مقسمة بين 4 مليارات جنيه بالعاصمة الإدارية و8 مليارات فى القاهرة الجديدة، وهذا ما يحقق أكثر من 80% من استراتيجية الشركة بعملها بالسوق المصرى خلال 5 سنوات والتى تستهدف ضخ 15 مليار جنيه، إلا أن المبيعات التعاقدية المستهدفة خلال العام الحالى تقدر بنحو 3 مليارات جنيه.

.. وماذا عن الفرص الاستثمارية الجارى دراستها فى الفترة الحالية وما هى أهم المناطق المستهدف الدخول فيها مستقبلًا؟ وهل ستلجا الشركة لفتح خطوط إئتمانية مع البنوك فى ظل الخطط التوسعية؟

«سكاي أبو ظبى» تدرس العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة بالسوق المصرى سواء بغرب القاهرة أو منطقة الساحل الشمالى وهى المنطقة المستهدف الاتجاه إليها خلال الفترة المقبلة، حيث تقوم باختيار الفرص الاستثمارية المميزة التى تضيف للاقتصاد والمنظومة العمرانية بشكل عام وتزيد من ثقة الشركة ومصداقيتها، خاصة وأن لها تاريخ كبير فى الاستثمار العقارى وتحرص على استمرار جسور الثقة بينها وبين العملاء بما يحقق أهداف الشركة الواضحة.

وأشير هنا إلى أن نجاح التجربة الاستثمار العقارى يأتى بداية من المطور وليس من الدولة، خاصة من دراسات الجدوى والملاءة المالية والخبرات السابقة مع وجود رؤية وفكر وخطط بديلة، أما فيما يتعلق بالخطط التمويلية فالشركة تعتمد على التمويلات الذاتية والتدفقات المالية من عمليات البيع إلى الآن فى تنفيذ مشروعاتها، ولكن لا يمكن التنبؤ بالمستقبل حيث تعمل الشركة وفق معطيات حاكمة لاستراتيجيات محددة حسب كل مرحلة.

وما هى قراءتك للسوق المصرى فى ظل المعطيات الحالية والتوسع العمرانى وهذا ما أدى لظهور منافسة شرسة بين الشركات العقارية.. وما الذى تقدمه الشركة من مزايا تنافسية تجعلها على أولويات العملاء؟

السوق العقارى المصرى قوى وواعد على الرغم من التحديات والطلب الحقيقى بالسوق يظهر مدى نموه وقبوله لطرح العديد من المشروعات، ولكن الفيصل فى ذلك هو مصداقية الشركات والملاءة المالية لكل منها، لتصبح الريادة لذوي الخبرات والرؤى الاستباقية وكذلك الخطط المهنية والخدمات المقدمة فى السوق، لتصبح المنافسة قاصرة على الشركات صاحبة السمعة والمشروعات المميزة.

واستكمالًا لذلك فإن الشركات العقارية القوية تقدم منتجات غير تقليدية سواء فى الموقع والتصميم والتنفيذ مع الإسراع فى عمليات الإنشاءات، وهذا ما ينعكس على الأسعار النهائية للمنتج، وهنا أؤكد أن الشركة تقدم منتجًا عقاريًا بجودة عالمية وخدمات مميزة وبأسعار تنافسية.

.. كيف ترى المنظومة السعرية فى السوق المصري وطبيعة القدرات الشرائية الحالية؟

السوق العقاري يشهد قدرات شرائية كبيرة نظرًا لحالة الطلب من كل الشرائح المستهدفة، كما أن المعروض من منتجات عقارية أقل من حجم الطلب عليها، ولكن المشروع وموقعه وتصميماته هو المحدد الرئيسي للسعر، وبالتالي تقوم الشركة باستهداف الشريحة التي توائم مع الأسعار الخاصة بوحدات المشروع.

.. نتيجة للتحديات التى يواجهها السوق العقارى هناك مطالب لشركات التطوير العقارى التى تتضمن إرجاء سداد الأقساط ومد فترات التنفيذ.. هل هذه المطالب كفيلة لإعادة السوق لسابق عهده؟

دعني في البداية أقول إن العلاقات القوية والمترابطة بين الشعبين المصرى والإماراتى ساهم فى دخول العديد من الاستثمارات الإماراتية بالسوق المصرى، فى ظل بيئة تشريعية تتسم بالسرعة وتوفير الأراضى اللازمة لتنفيذ المشروعات، ولكن نجاح تجربة الاستثمار العقارى تتوقف على رؤية المستثمر فى المقام الأول لارتباطها بدراسات جدوى وتسويق وتحديد الفئة المستهدفة من المشروع، وكذلك والملاءة المالية والخبرات السابقة مع وجود رؤية وفكر وخطط بديلة.

وتأكيدًا على الدعم الكامل من الحكومة المصرية للمستثمرين فقد أقر مجلس الوزراء المصرى مؤخرًا بعض القرارات الإيجابية للمطورين العقاريين من حيث الاستجابة لمطالبهم للحد من الآثار الناجمة من قرار تحرير سعر الصرف والأزمات العالمية وارتفاع الأسعار الخاصة بمواد الخام، من خلال الموافقة على مد الفترات الزمنية لمشروعات التطوير العقاري بنسبة 20 %، مع ترحيل الأقساط بنفس المدد وذلك لتقليل الضغط الواقع على المطورين العقاريين، بالإضافة إلى منح مهلة للمطور الذي انتهى من 85 % من عمليات تنفيذ المشروع ليتم تنفيذ الـ 15المتبقية دون التقيد بوقت محدد، هذا مع تخفيض الفائدة الإضافية المقررة من وزارة المالية على المطورين من 2% إلى 1%.

.. سكاى أبو ظبى هى الزراع العقارى لمجموعة دايموند الإماراتية التى تمتلك تاريخًا عريقًا على الساحة العمرانية بسوق إمارة أبو ظبى بدولة الإمارات.. لذلك نود الكشف عن تاريخ ومسيرة دايموند؟

بالفعل «سكاى أبو ظبى» إحدى شركات مجموعة دايموند الإماراتية المملوكة لسعادة صالح بن نصرة، والتى بدأت عملها فى السوق الإماراتى بأول شركة فى 2002 إلى أن أصبحت الآن نحو 12 شركة فى مجالات متعددة ومتنوعة ما بين استثمار عقارى وخدمات ما بعد البيع والأندية الرياضية والمشروعات الطبية والتعليمية وكذلك المقاولات من خلال شركة ملتقى القنوات.

ومجموعة دايموند بها العديد من الخبرات من جنسيات مختلفة، وتصل استثمارات المجموعة نحو مليار دولار فى المشروعات بخلاف مليار درهم فى سوق المال أو ما يطلق عليها الاستثمار غير المباشر.

وتفردت مجموعة دايموند بتنفيذ مشروعات مميزة وهى الأندية الاجتماعية، بالتعاون مع مجلس أبو ظبى الرياضى وهو الجهة المسئولة على الرياضة فى إمارة أبو ظبى، حيث تقوم بطرح مشروعاتها بالإيجار ونظرًا للتميز الخاص بالمشروعات التى تقوم المجموعة بتنفيذها فإن نسبة الإقبال والإشغال جيدة، برغم الظروف الاقتصادية، ونظرًا لذلك فإن التأثير الناتج على حجم التدفقات المالية من الإيجارات.

.. وماذا عن تفاصيل هذه المشروعات؟

مشروعات مجموعة دايموند بالإمارات شاهدة على تاريخها الكبير فى منظومة التشييد والبناء، حيث قامت بتنفيذ العديد من المشروعات السكنية بدأت بمشروع برج سكني باستثمارات 276 مليون درهم وذلك فى سرايا أبوظبي، حيث تقدر مساحة المشروع البنائية نحو 39 ألف متر مربع، ويتكون من 3 طوابق سفلية بدروم وطابق أرضي و6 بوديوم و32 طابقًا متكررًا ليعد ضمن المشروعات العملاقة بالمنطقة، ليكون ركيزة لإطلاق مشروعها الثانى وهو برج سكنى بمنطقة دانة بإمارة أبو ظبى، وبلغت التكلفة الاستثمارية له نحو 170 مليون درهم لتصل المساحة البنائية له نحو 28500 متر مربع ليتكون من 4 طوابق سفلية وطابق أرضي و18 طابقًا متكررًا.

واستكمالًا للمسيرة المشرفة لمجموعة دايموند فى منظومة التشييد والبناء فى الإمارات فقد قامت بتنفيذ المشروع الثالث لها بتكلفة 140 مليون درهم بروضة أبوظبي 60C على مساحة 20000 متر مربع، ليتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و10 طوابق متكررة، لتتولى المشروعات بالمشروع الرابع بروضة أبوظبي C83بتكلفة 127 مليون درهم على مساحة 18200 متر مربع وهو عبارة عن مبنى سكني يتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و5 طوابق متكررة، ثم مشروع سكنى خامس بروضة أبوظبي C88باستثمارات 114 مليون درهم على مساحة 17 ألف متر مربع ويتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و5 طوابق متكررة، وبعدها جاء مشروع سادس لها بتكلفة استثمارية تصل لنحو 85 مليون درهم بمنطقة شاطىء الراحة على مساحة 16 ألف متر مربع، ويتكون من طابقين سفليين وطابق أرضي و8 طوابق متكررة، لتسارع بتنفيذ مشروع سكنى جديد بمنطقة دانة بإمارة أبو ظبى بتكلفة 165 مليون درهم وعلى مساحة 36 ألف متر مربع، ليصبح سابع مشروع سكنى تنفذه المجموعة والذى يتكون من 3 طوابق سفلية وطابق أرضي و17 طابقًا متكررًا.

ولم تتوقف هذه المشروعات عند هذا الحد بل قامت بإطلاق المشروع الثامن لها وهو بنشاط سكنى أيضا بتكلفة 116 مليون درهم بالنادي السياحي بإمارة أبوظبى على مساحة 16000 متر مربع ويتكون من طابق أرضي وطابق ميزان و14 طابقًا متكررًا، ثم تقوم بتنفيذ مجمع سكنى ڤيلات باستثمارات 116 مليون درهم فى مدينة العين ومنطقة العقابية وحوض الخالدية وقسيمة رقم 6، أبوظبي، على مساحة بنائية 14000 متر مربع، حيث يتضمن المشروع مجمع ڤيلات سكنية يتكون كل منها من طابق أرضي وطابق أول ورووف ومبنى مجلس استقبال ومباني خدمات و مساحات خضراء وحدائق وملاعب تنس، وكذلك مجمع ڤيلات سكنية باستثمارات 46 مليون درهم مدينة خليفة آ بحوض غرب 6 بإمارة أبوظبي على مساحة 5000 متر مربع يتكون كل منها من طابقين أرضي وأول.

وتواصلت خطط دايموند لتنفيذ مشروعات ترفيهية واجتماعية وطبية وتعليمية، حيث نجحت فى تنفيذ مشروع نادي أبوظبي للسيدات بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي باستثمارات 150 مليون درهم على مساحة بنائية تقترب من 20 ألف متر مربع، ويضم النادي عدد 2 حمام سباحة وشاطئ خاص للسيدات ونادي صحي متكامل وملاعب تنس وإسكواش، بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية متعددة الاستخدامات، كما يوجد بالنادي أيضًا منطقة تجارية ومطاعم وكافيهات ومنطقة ألعاب ترفيهية للأطفال، كما قامت أيضا بتنفيذ نادي المشرف بإمارة أبو ظبى بتكلفة 60 مليون درهم مقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، ليضم صالة ألعاب رياضية وكروس فيت، ساونا وحمام سباحة، بالإضافة إلى مطاعم وكافيهات ومحلات تجارية.

ونجحت المجموعة فى تنفيذ نادي العين للسيدات بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي بقيمة 130 مليون درهم بمنطقة العين بأبو ظبى على مساحة 18000 متر مربع، ليضم حمام سباحة وملاعب تنس وإسكواش، بالإضافة إلى صالة ألعاب رياضية متعددة الأغراض ومنطقة تجارية ومطاعم وكافيهات، كما يوجد بالنادي أيضًا سينما ونادي صحي متكامل ومنطقة ألعاب ترفيهية للأطفال، كما قامت بتنفيذ مركز مدينة محمد بن زايد الرياضي ات، بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي لتصل قيمته الاستثمارية نحو 120 مليون درهم، حيث يقام المشروع على مساحة 14 ألف متر مربع داخل مدينة محمد بن زايد الرياضي، ويضم المركز حمام سباحة أوليمبي داخلي مخصص لتعليم السباحة ولتدريبات الفرق ولاستضافة بطولات وأولمبياد السباحة والباليه المائي، بالإضافة الى حمام سباحة خارجي مخصص للتدريب والترفيهة.

وعن المشروعات الطبية فقد قامت المجموعة بتنفيذ مشروع مستشفى العين كرومويل باستثمارات 300 مليون درهم بمنطقة العين بإمارة أبوظبي، حيث يقام المشروع على 25 ألف متر مربع، ليضم غرفتين للعمليات الجراحية، 51 غرفة، قسم أشعة وعيادة خارجية وقسم الطوارئ وصيدلية وصالة ألعاب رياضية وحمام سباحة، أما المشروعات التعليمية فقد تم تنفيذ أكاديمية الربيع باستثمارات 150 مليون درهم داخل مدينة محمد بن زايد فى أبوظبي لتضم مدرسة ابتدائي واعدادي وثانوي.