عاجل.. إسرائيل تعلن وقف الرحلات الجوية بسبب المظاهرات


الاثنين 27 مارس 2023 | 11:25 صباحاً
مظاهرات إسرائيل
مظاهرات إسرائيل
العقارية

أعلن رئيس هيئة المطارات الإسرائيلية، اليوم الإثنين، إيقاف الرحلات الجوية من تل أبيب إلى الخارج، وذلك حسبما أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية.

مظاهرات إسرائيل   

وبعد الجدل الواسع الذي أثارته إقالته من منصبه، انضم قائد شرطة تل أبيب،عامي أشاد إلى التظاهرات ضد حكومة بنيامين نتنياهو.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير أصدر قرارا منذ قرابة أسبوعين بإقالة قائد شرطة تل أبيب عازيا السبب إلى تساهله مع المتظاهرين، لكن المستشارة القضائية للحكومة جمدت القرار معتبرة أنه ينطوي على أسباب سياسية.

وفرقت الشرطة الإسرائيلية فجر اليوم المتظاهرين بالقوة في تل أبيب، فيما رد المتظاهرون برشق عناصرها بالحجارة في مشهد غير مألوف في إسرائيل.

وأظهر مقطع فيديو مصور لحظة قيام مستوطن إسرائيلي بدهس مستوطن آخر خلال المظاهرات الغاضبة التي تشهدها تل أبيب.

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية فجر اليوم الإثنين لقطات مصورة من الطائرات كشفت حجم وعدد المتظاهرين الغاضبين في شوارع دولة الاحتلال.

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية فجر اليوم الإثنين لقطات مصورة من الطائرات كشفت حجم وعدد المتظاهرين الغاضبين في شوارع دولة الاحتلال.

إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

ومساء أمس الأحد، أقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت من منصبه بسبب رفضه للتعديلات القضائية.

وصدرت عدة دعوات إسرائيلية، مساء أمس الأحد، للخروج بمظاهرات حاشدة ضد حكومة بنيامين نتنياهو عقب قرار إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي.

وأفادت وسائل إعلام عبرية مساء الأحد، بأن عددا كبيرا من المتظاهرين يجتازون الحواجز الحديدية في الشارع المؤدي إلى منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

واستدعى نتنياهو رئيس "الشاباك" رونين بار إلى مقر رئاسة الحكومة لبحث تعزيز الحراسة حول منزل رئيس الوزراء خوفا من اجتياح المتظاهرين.

وقدرت وسائل الإعلام الإسرائيلية عدد المتظاهرين في شوارع دولة الاحتلال بـ 600 الف متظاهر ضد قانون الإصلاحات القضائية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الأحد باعتزام عدد من الجامعات الإسرائيلية تعليق الدراسة بدءا من اليوم بسبب الأوضاع في البلاد.

تداعيات إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي

وعلق زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، على القرار بأن نتنياهو يهدد الأمن القومي، ويشكل خطرا على أمن إسرائيل.

كذلك قال ائتلاف الوحدة الوطنية الإسرائيلي، "لم يحدث من قبل إقالة وزير الدفاع لتحذيره من خطر أمني"، مضيفًا "نتنياهو مصمم على إلقاء إسرائيل في الهاوية".

فيما أكد وزير الدفاع السابق بيني جانتس "نواجه تهديدا حقيقيا ونتنياهو وضع نفسه قبل أمن إسرائيل".

من جانبهم، قال قادة الاحتجاجات الإسرائيلية إن نتنياهو يتصرف كديكتاتور أصيل، معلنين تنظيم تظاهرات في منطقة المركز الحكومي في تل أبيب بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

في المقابل، قال وزير الأمن الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إنه لا يحق لوزير الدفاع أن يبقى في منصبه بعد خطابه أمس، مضيفًا "قرار نتنياهو بإقالة وزير الدفاع صائب وأدعمه في ذلك".