100 ألف جنيه غرامة والحبس.. عقوبة غش البيانات للحصول على شقة إسكان إجتماعي


الاحد 26 مارس 2023 | 02:11 مساءً
الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي
العقارية

نص القانون رقم 93 لسنة 2018 من قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، على الحبس والغرامة 100 ألف جنيه أو إحداهما، لمن يدلي ببيانات علي خلاف الحقيقة للحصول على وحدة من الوحدات السكنية الخاصة بالإسكان الاجتماعي.

قانون الإسكان الاجتماعي

تقضي الفقرة الأولى من المادة (19) من القانون رقم 93 لسنه 2018، بأنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أدلى ببيانات على خلاف الحقيقة، أو عن طريق الغش أو التدليس أمام الجهات المعنية بالإسكان الاجتماعي، أو ساعد على ذلك بقصد الحصول على وحدة من الوحدات السكنية، أو قطعة أرض، أو دعم من الصندوق.

برنامج الإسكان الاجتماعي لذوي الدخل المنخفض

يتضمن برنامج الإسكان الاجتماعي يتضمن، توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المنخفض في المناطق التي تحددها وزارة الإسكان بالمحافظات والمجتمعات العمرانية الجديدة، وتوفير قطع أراض معدة للبناء بحد أقصى 400 م مربع، ووحدات سكنية بحد أقصى 120 م مربع، لأصحاب الدخول المتوسطة في المجتمعات العمرانية الجديدة أو المناطق التي تحددها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

ويجري التوزيع بطريق التخصيص المباشر أو القرعة، ويصدر مجلس الوزراء قرارا بالشروط الواجب توافرها فيمن يتقدم للحصول على هذه الوحدات السكنية أو الأراضي، وذلك وفقا للأطر العامة المنصوص عليها بالمادة (8) من هذا القانون.