يربط بين القاهرة وبورسعيد.. حقيقة صور القطار المثير للجدل بين المواطنين اليمنيين


حقيقة القطار المثير للجدل في اليمن

الاحد 26 مارس 2023 | 01:25 مساءً
حقيقة القطار المثير للجدل في اليمن
حقيقة القطار المثير للجدل في اليمن
أحمد رجب

تداول المواطنون اليمنيون على مدار الساعات القليلة الماضية، صورتين لقطار بشكل واسع النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي، إحداهما صورة أبيض وأسود وهو يتحرك، وأخرى للقطار وهو متهالك، ليتحدثوا جميعًا عن كون هذا القطار تابع لعدن في الفترة التي تلت 1915.

حقيقة القطار المثير للجدل في اليمن

إلا أن وكالة الأنباء الفرنسية، قررت التحري جيدًا في الأمر، لتكتشف أن القطار ليس يمنيا ولا توجد علاقة بينه وبين عدن، حيث إن القطار الذي يظهر في صورة جيدة ويعمل بصورة طبيعية هو قطار مصري يربط بين القاهرة وبورسعيد عام 1941، وفقًا لوصف الصورة التي عثرت عليها الوكالة الفرنسية.

أما الصورة الثانية للقطار المتهالك، فهي تعود إلى قطار سعودي بين المدينة المنوّرة والعلا على خطّ سكّة الحجاز، وفقًا لموقع وايباك ماشين.

وفي سياق منفصل، بدأت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، الخميس 23 مارس 2023، إطلاق قطار تالجو على خط الوجه القبلي إلى أسوان، وذلك بعد الانتهاء من كافة التصليحات والتعديلات التي أجرتها وزارة النقل وهيئة السكة الحديد على تشغيل القطار بالسرعات المقررة.

ويمتد سير رحلات قطار تالجو إلى محطة أسوان على خط القاهرة - أسوان بدلا من الانتهاء بمحطة الأقصر، حيث تقرر انطلاق أولى رحلت قطار تالجو على خط القاهرة - أسوان من محطة مصر بالقاهرة ليصل أسوان على أن يعمل أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، وقوفا بمحطات الجيزة وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وإدفو وكوم امبو.