عماد جورج: طرح أراض بمساحات متوسطة وصغيرة للشركات وأنظمة سداد تلائم العملاء حلًا للوضع الراهن


الاحد 26 مارس 2023 | 01:23 مساءً
المهندس عماد جورج
المهندس عماد جورج
مصطفى عبدالفتاح

قال المهندس عماد جورج، الرئيس التنفيذي لتطوير الأصول بـ«الأهلي - صبور»، إن الوضع الراهن يتطلب حلولا غير تقليدية وخارج الصندوق لتدبير السيولة المالية اللازمة لتحقيق المستهدفات الإنشائية والبيعية،  طارًحا فكرة زيادة الارتفاعات على نفس المساحة البنائية بما يساهم في تحسين اقتصاديات المشروعات ويعوض المطورين عن جزء من خسائرهم.

وأضاف أنه من ضمن الحلول المطروحة أيضًا مد أقساط الأراضي دون فوائد وأيضا آجال تنفيذ المشروعات دون غرامات، مع العمل على اتباع السياسات المطلوبة لاستقرار سعر الصرف وضمان توافر العملة، ومد مهل التنفيذ أيضا للمشروعات، وطرح أراض بمساحات متوسطة وصغيرة للشركات لتتناسب مع الأوضاع الجديدة. بالإضافة إلى توفير آليات تمويلية لشركات التطوير العقاري بتسهيلات تناسب ظروف الأزمة الحالية. وكذلك العمل على زيادة مبادرات التمويل العقاري للأفراد، تشتمل على تسهيلات أكثر وتخفيض لأسعار الفائدة.

وذكر أنه لعبور الأزمة الراهنة لابد من تنفيذ فعاليات عقارية خارج مصر تحت رعاية الوزارات المعنية، للترويج للمنتج العقارى المصرى محلياً وخارجياً، وكذلك الاهتمام بالصناعات الخاصة بمواد التشييد والبناء، باعتبارها من أكثر المواد المستخدمة في خطة الدولة التنموية 2030. وتقليل الاعتماد على مكونات وخامات الإنتاج المستورد، ما يسهم فى تقليل التكلفة، بالإضافة إلى ضرورة إتاحة التمويل العقاري للوحدات تحت الإنشاء، والتوسع في طرح مشروعات الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتخفيف عبء تدبير تكاليف الأرض على المطور، بجانب النظر في الاشتراطات البنائية والسماح بالتوسع رأسيا، وتخفيف قيود الارتفاعات والسماح بإضافة أدوار إضافية، لاستيعاب جزء من التكلفة، كما أن المطورين عليهم دوراً أيضا من بينها تقديم أنظمة سداد تتوافق مع القدرة الشرائية للعملاء مع الحفاظ على توفير منتجات عقارية ذات جودة عالية.