بعد أيام قليلة.. هدية الرئيس السيسي للموظفين وأصحاب المعاشات (التفاصيل)


الاحد 26 مارس 2023 | 11:48 صباحاً
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
محمد شوشة

اتخذ الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حزمة من القرارات والإجراءات التي توفر حياة كريمة للمواطن، منها رفع الحد الأدنى للأجور، وزيادة المعاشات بمقدار 15 % بداية من شهر إبريل 2023.

الحد الأدنى للأجور وزيادة المعاشات

وجه الرئيس السيسي، الحكومة بالتنفيذ الفوري لعدد من الإجراءات، أولها التعجيل بإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة؛ اعتباراً من أول شهر أبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة

وجه الرئيس السيسي الحكومة بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة، كالتالي:

1- بالنسبة للدرجة السادسة وما يعادلها لتكون بقيمة 3500 جنيه شهرياً.

2- بالنسبة للدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون بقيمة 5000 جنيه شهرياً.

3- بالنسبة لحاملي درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 6000 جنيه شهرياً.

4- بالنسبة لحاملي درجة الدكتوراه من العاملين بالدولة لتكون بقيمة 7000 جنيه شهرياً.

زيادة المعاشات المُنصرفة

وجه السيسي بزيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون بنسبة 15%، اعتباراً من أول إبريل 2023، ورفع حد الإعفاء الضريبي على الدخل السنوي من 24 ألف جنيه، ليكون بقيمة 30 ألف جنيه سنوياً، اعتباراً من أول إبريل 2023.

كما وجه الرئيس السيسي بزيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة، بنسبة 25%؜ شهرياً، اعتبارا من أول أبريل 2023.

زيادة المعاشات 2023

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: "الحد الأدنى للزيادة 170 جنيها والحد الأقصى للزيادة 1635 جنيها.. وفي العام الحالي سيتم زيادة المعاشات في أول أبريل المقبل".

وأضاف عوض: "سيتم صرف الزيادة مع معاش أبريل الذي يتم صرفه أول الشهر.. يعني لو المعاش 3000 جنيه تكون الزيادة 450 جنيه وهكذا".

زيادة 30% لأصحاب المعاشات

يوجد بعض الحالات التي يمكنها الجمع بين معاشين، وبالتالي الحصول على زيادة المعاشات بنسبة 30%.

كيفية الحصول على معاشين 2023

نص قانون التأمينات والمعاشات الجديد، في مادته ( 102) على أنه ،" إذا توافرت فى أحد المستحقين شروط الإستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة ومن الخزانة العامة فلا يستحق منها إلا معاشًا واحدًا.

شروط الجمع بين معاشين فى قانون التأمينات

1- المعاش المستحق عن نفسه.

2- المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

3- المعاش المستحق عن الوالدين.

4- المعاش المستحق عن الأولاد.

5- المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.كما نص القانون على أنه "إذا كانت المعاشات مستحقة عن مؤمن عليهم أو أصحاب معاشات من فئة واحدة فيستحق المعاش الأسبق فى الإستحقاق، وإذا نقص المعاش المستحق وفقًا لما تقدم عن المعاش الآخر أدى إليه الفرق من هذا المعاش.

على أن يتم تحديد مدى استحقاق الفرق من المعاش الآخر وقيمته في ضوء تطور قيمة كل من المعاشين في أي تاريخ لاحق إعمالا لنصوص هذا الباب، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون ضوابط وإجراءات تطبيق هذه المادة.واستثناء من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها فى المادتين (102 ، 103) يجمع المستحق بين المعاشات أو بين الدخل من العمل أوالمهنة والمعاش فى الحدود الآتية:

الجمع بين معاشين فى قانون التأمينات

1- يجمع المستحق بين المعاشات فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه فى المادة (102) من هذا القانون.

2- يجمع المستحق بين الدخل والمعاش فى حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.

3- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

4- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

5- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.

6- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.