توقعات بارتفاع أسعار النحاس بنحو 33% العام المقبل


السبت 25 مارس 2023 | 03:05 صباحاً
النحاس
النحاس
وكالات

من المحتمل أن ترتفع أسعار النحاس خلال العام المقبل حيث يؤدي الطلب المتزايد من الصين إلى الضغط على المخزونات الضئيلة بالفعل، وفقًا لشركة تداول المعادن الكبيرة Trafigura.

قال كوستاس بينتاس الرئيس المشارك للشركة - في قمة فاينانشيال تايمز العالمية للسلع الأساسية - إن النحاس يتم تداوله حاليًا عند حوالي 9000 دولار للطن المتري، ومن المرجح أن يتجاوز الرقم القياسي البالغ 10845 دولارًا ليرتفع إلى 12 ألف دولار.

وأضاف قائلاً: "أعتقد أنه من المحتمل جدا أن نشهد ارتفاعًا جديدًا خلال الاثني عشر شهرًا القادمة".

النحاس سلعة أساسية تُستخدم في كل شيء من البناء إلى تصنيع السيارات الكهربائية، وتعرضت مخزونات المعدن للضغط حيث بدأت الصين في إعادة فتح اقتصادها بعد إنهاء سياساتها صفر كوفيد في نهاية عام 2022.

وصلت المخزونات الآن إلى أدنى مستوى موسمي منذ عام 2008، مما ساعد أسعار النحاس على الارتفاع بنسبة 6% هذا العام ليصبح المعدن الصناعي الأفضل أداءً.

قال Goldman Sachs إن الطلب على النحاس قفز 13% الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وقد تصل الأسعار إلى 15 ألف دولار بحلول عام 2025.

كما تسارعت وتيرة انخفاض المخزون بسبب التحول المتزايد نحو الاقتصادات الخضراء، حيث يعد النحاس مكونًا أساسيًا في تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

على الرغم من ذلك ، أصبح تطوير مواقع التعدين الجديدة أكثر صعوبة. وفي أفضل سيناريو لها، تتوقع S&P Global أنه بحلول عام 2035، سيفتقر العالم إلى 1.6 مليون طن من النحاس المطلوب.