القطرة والبخاخة.. ما هي المفطرات وغير المفطرات في نهار رمضان؟


الخميس 23 مارس 2023 | 01:00 مساءً
شهر رمضان
شهر رمضان
العقارية

مع بداية شهر رمضان الكريم، يدور السؤال حول ما هي المفطرات في نهار رمضان، وبعضهم يسأل هل تفطر القطرة، أول هل يفطر السواك وغيرها، وفي هذا الصدد أوضحت الإفتاء أن هناك ستة أفعال ينبغي على الصائم أن يتجنبها في نهار رمضان، ليصح صومه، منوهة بأن من الأفعال التي تفسد الصيام ، وتعد من المفطرات هي ستة أمور، أولها القيء عمدًا في نهار رمضان يفطر.

ومن بين أبرز المفطرات في نهار رمضان، وفقا للإفتاء هي "الجماع في نهار رمضان"، وثالث المفطرات، دم الحيض والنفاس يفطر، ورابعها التدخين، وخامسها قطرة الأنف إذا تجاوزت الخياشيم تفطر، وسادسها بخاخة الربو تفطر.

ويظن الكثيرون أن هناك افعال تفطر رغم أنها ليست من المفطرات ومنها: الأكل والشرب ناسيًا، وتطهير اليدين بالكحول، وقطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر، ومرطبات البشرة، وقطرة العين، الحقن (عضل أو وريد)، المراهم والكريمات، العطور والروائح، غسول الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا يفطر، تذوق الطعام باللسان دون بلعه.

ومن بين الأفعال التي لا تفطر أيضا: "استخدام فرشاة ومعجون الأسنان من دون أن يتسرب شيء إلى الجوف، خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، بلع الريق، نقل الدم، وضع مرطب الشفاه، القيء عن غير عمد، الغسيل الكلوي، التبرد بالماء.