الرهون العقارية ترتفع 3% في أمريكا مع استمرار زيادة أسعار الفائدة


الخميس 23 مارس 2023 | 03:07 صباحاً
مبيعات المنازل الأمريكية
مبيعات المنازل الأمريكية
وكالات

زاد الطلب على الرهون العقارية للأسبوع الثالث على التوالي، وسط انخفاض أسعار الفائدة جراء الإنهيارات الحالية للبنوك، لكن الأسعار تعاود الارتفاع، وهو ما قد يؤدي إلى خفض حجم طلبات الحصول على الرهون العقارية.

وارتفع إجمالي طلبات الحصول على الرهون العقارية بنسبة 3% الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، بحسب مؤشر رابطة بنوك الرهون العقارية، وهبط متوسط سعر الفائدة على الرهون العقارية ذات الفائدة الثابتة أجل 30 عاما لتصل إلى 6.48%، نزولا من 6.71%.

وتم تسجيل أدنى مستوى خلال شهر، لكنه لا يزال مرتفعا مقارنة بالأسبوع ذاته من العام الماضي عندما بلغت الفائدة مستوى 4.5%، وزادت طلبات إعادة تمويل قرض لشراء منزل بنسبة 5% خلال الأسبوع، لكنه كانت أقل بنسبة 68% مقارنة بذات الأسبوع من العام الماضي.

وزادت طلبات الحصول على الرهون العقارية لشراء منزل بنسبة 2% صعودا من الأسبوع السابق، وكانت أقل بنسبة 36% مقارنة بذات الأسبوع من العام الماضي.

وربما يتأثر مشترو المنازل بدرجة أقل بتحركات أسعار الفائدة الأسبوعية وبدرجة أكبر جراء الوضع الاقتصادي.

وزادت الضغوط على القطاع المصرفي، حيث ساهمت أسعار المنازل المرتفعة وشح المعروض من المنازل للبيع في زيادة الضغوط على ثقة المستهلك.

وبينما هدأت المخاوف بخصوص القطاع المصرفي، فإن أسعار الرهون العقارية تتجه للصعود في بداية الأسبوع الجاري، بحسب مؤشر منفصل من مورجيتج نيوز دايلي.