قبل ساعات من قرار الفيدرالي الأمريكي.. مفاجأة بشأن سعر الفائدة


الاربعاء 22 مارس 2023 | 10:51 صباحاً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
محمد شوشة

من المقرر أن تصدر لجنة السياسات النقدية للفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، قراره بخصوص أسعار الفائدة على العمليات المصرفية في بنوك الولايات المتحدة الأمريكية، خلال ثاني جولة لها بالعام الجديد عقب رفع بنسبة 0.25% في فبراير الماضي إلى 4.5% و4.75% على الإيداع والإقراض.

وتوقع ناصر زهير، رئيس قسم الاقتصاد السياسي والعلاقات الدولية بمركز جنيف للدراسات، أن يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، اليوم.

وقال رئيس قسم الاقتصاد السياسي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي إنه في حال رفع الفيدرالي سعر الفائدة لن يكون بنفس الوتيرة السابقة، وأن رفع الفائدة لن يتعدى نسبة الرفع 0.25 نقطة في مقابل توقعات سابقة ذهبت إلى أنها ستكون 0.5-0.75.

وأستبعد زهير اتجاه تثبيت سعر الفائدة، موضحًا وذلك لأنه إقدامه على تلك الخطوة يعني أن خططه السابقة جميعها كانت فاشلة، مؤكدًا أنه لا يمكن السيطرة التامة على صعود التضخم طالما استمرت تداعيات وتأثيرات الحرب وتراجعه في الولايات المتحدة الفترة الماضية، كان لسبببين رفع أسعار الفائدة بشكل عنيف لمعدلات غير مسبوقة، وكان لذلك تأثيرات سلبية على المصارف ومن جهة أخرى خطط التحفيز الاقتصادي.

وأضاف: "الفيدرالي الأمريكي بين طرفي كماشة مواصة كبح جماح التضخم برفع أسعار الفائدة حتى لو بوتيرة أقل دون تثبيتها.. وفي ذات الوقت الحد من التـأثيرات على المصارف الأمريكية".