ارتفاع جماعي لأسهم وول ستريت بختام الجلسة وناسداك يصعد بنحو 1.6%


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 11:52 مساءً
وول ستريت
وول ستريت
وكالات

أغلقت المؤشرات الأمريكية على ارتفاعات جماعية في جلسة الثلاثاء بدعم من انحسار مخاوف تفشي عدوى انهيار البنوك ضمن النظام المصرفي العالمي ووسط ترقب قرار الفدرالي حول أسعار الفائدة يوم الأربعاء.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين ، في تصريحات معدة سلفاً أمام جمعية المصرفيين ، إن النظام المصرفي الأميركي استقر بسبب الإجراءات الحاسمة من الجهات التنظيمية ، لكنها حذرت من أنه قد يلزم اتخاذ مزيد من الإجراءات.

يتحول الاهتمام الآن إلى بنك الاحتياطي الفدرالي مع بدء اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر لمدة يومين ، والذي سيعيد فيه أعضاء اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة النظر في توقعاتهم الاقتصادية، وتنفيذ زيادة أخرى في الأموال الفيدرالية.

إذ أظهرت بيانات Refinitiv تراجع احتمالات تثبيت أسعار الفائدة إلى 17% مقابل احتمالات بنسبة 83% لرفعها بمقدار 25 نقطة أساس.

وارتفع مؤشر الداو جونز بنحو 1% أو ما يعادل 312 نقطة محققاً ثاني مكاسب يومية له على التوالي ليغلق فوق مستويات 32560 نقطة، كما استطاع الداو جونز تخطي مستويات المتوسط المتحرك لمدة 200 يوماً في جلسة الثلاثاء.

وصعد مؤشر ناسداك المركب بنحو 1.6% في جلسة الثلاثاء محققاً أعلى إغلاق له في شهر عند مستويات 11860 نقطة، كما ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو 1.3% مسجلاً الجلسة الثانية على التوالي من المكاسب ليغلق فوق مستويات 4000 نقطة للمرة الأولى في أكثر من أسبوعين.

وقفز مؤشر البنوك الإقليمية الأميركية بنحو 5% مسجلاً أعلى مكاسب له في شهر بعد أن شهدت أسهمFirst Republic Bank أكبر قفزة بالنسبة المئوية في يوم واحد على الإطلاق، حيث يقود جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لـ JP Morgan محادثات مع بنوك كبيرة أخرى تهدف إلى الاستثمار في البنك المتعثر.