الدولار أم الذهب ..من فرس الرهان الأكثر ربحا خلال الفترة المقبلة؟


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 04:06 مساءً
سعر الدولار والذهب
سعر الدولار والذهب
فاطمة إمام

حقق سعرا الذهب والدولار مقابل الجنيه، قفزات كبيرة في عام شهد فية العملة المحلية تراجع ملحوظًا مقارنة بالعملات الأجنبية.

كما ارتفع سعر الدولار وعدد من العملات الأجنبية مقابل الجنيه خلال الاونة الأخيرة بدأت مع أول خفض لسعر الجنيه في البنوك يوم 21 مارس الماضي وحتى نهاية تعاملات أمس، وهو العام الذي شهد خفضا تدريجيا لسعر العملة المحلية بعد نحو عامين من الاستقرار لتتجاوز مستوى 30 جنيها لأول مرة في تاريخها.

كما قفز سعر الذهب في مصر تدريجيا خلال عام من خفض الجنيه الأول في مارس من العام الماضي، على الرغم من عدم صعود أسعار الذهب عالميا بوتيرة كبيرة.

وصعد سعر جرام الذهب عيار 21 أمس إلى 2050 جنيها مقابل 892 جنيها في ذات اليوم من العام السابق، بنسبة تصل إلى 129.8%، لتصبح أسعار الذهب الفائز الأكبر مقابل الدولار في صراع الاستثمار خلال عام خفض الجنيه.

ومنذ 20 مارس 2022 وحتى الآن قرر البنك المركزي خفض سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية عدة مرات مع الإعلان في أكتوبر الماضي عن اتباع نظام سعر صرف مرن، وذلك بعد أن واجهت مصر أزمة في نقص العملة الأجنبية بعد خروج المستثمرين الأجانب من أدوات الدين الحكومية.

قفزت معدلات التضخم لتصل إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 5 سنوات، ووصل معدل التضخم السنوي في المدن المصرية خلال فبراير الماضي إلى 31.9% في فبراير من 25.8% في يناير 2023، كما وصل معدل التضخم الأساسي إلى رقم قياسي عند 40.3% خلال فبراير.