تضم مدنًا كاملة من الأردن.. خارطة التوسعات الإسرائيلية تثير غضب العرب


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 03:30 مساءً
خارطة أرض إسرائيل
خارطة أرض إسرائيل
وكالات

ظهر بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، على منصة تحمل خارطة أرض إسرائيل، مع ضم الأردن لإلقاء كلمة له في باريس.

خارطة أرض إسرائيل

قال وزير المالية الإسرائيلي، خلال كلمته أمام المشاركين في الأمسية لإحياء ذكرى كوبفر: "لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني.. هذا الشعب الفلسطيني ليس إلا اختراعا يعود عمره إلى أقل من 100 سنة".

الأردن ضمن الخارطة الإسرائيلية

احتج الأردن، على الخارطة الإسرائيلية التي ضمته، واستدعى السفير الإسرائيلي لديه، بسبب استخدام وزير المالية اليميني المتطرف سموتريتش خريطة لإسرائيل تضم المملكة والأراضي الفلسطينية، وإنكاره وجود شعب فلسطيني.

وعبّرت وزارة الخارجية الأردنية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال مشاركته في فعالية عقدت الأحد في باريس، خريطة إسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

تصريحات وزير المالية الإسرائيلي

من جهته، أدان سنان المجالي، المتحدث باسم الوزارة، التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة"، وفقا لكلامه.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقاً للقيم والمبادئ الإنسانية.

الإمارات ترد على وزير المالية الإسرائيلي

في سياق متصل، أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة، تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، والتي أنكر فيها وجود الشعب الفلسطيني، ونددت باستخدامه خريطة لإسرائيل تضم حدود من المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية رفض خطاب التحريض وكافة الممارسات التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية، مشددة على ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف، منوهة بأهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني ضمن الجهود المبذولة للحد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة.

وشددت الوزارة على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.  

خارطة أرض إسرائيل
خارطة أرض إسرائيل