«إس آند بي جلوبال» تخفض نظرتها لـ «يو بي إس» إلى سلبية بعد استحواذه على «كريدي سويس»


الثلاثاء 21 مارس 2023 | 06:25 صباحاً
بنك يو بي إس جروب
بنك يو بي إس جروب
وكالات

خفضت S&P Global Ratings نظرتها المستقبلية لبنك UBS إلى سلبية متوقعة أن تتسبب صفقة الاستحواذ على Credit Suisse في مخاطر تنفيذية كبيرة.

وفي الوقت نفسه أكد التقرير تصنيف المصرف السويسري عند مستويات A-، واستحوذ UBS -أكبر بنك سويسري- على غريمة Credit Suisse، الأحد، مقابل 3 مليارات فرنك (3.2 مليار دولار) أو 0.76 فرنك للسهم.

وأضاف التقرير الصادر يوم الإثنين: نرى أن إدارة UBS ستنفذ بحكمة اندماج Credit Suisse وذلك بدعم من الاحتياطيات المالية المرتفعة التي ستنتج عن الصفقة بجانب دعم السيولة الهائل من المركزي السويسري.

ومع ذلك أشارت S&P إلى أنه بالنظر إلى حجم وضعف الوضع لدى Credit Suisse فإن هناك مخاطر تتعلق بمواجهة الكيان المندمج ضعف في مركزه التنافسي أو تفويت أهدافه المالية بسبب تكاليف إعادة الهيكلة والتقاضي التي قد تكون كبيرة.

ولذلك تتوقع الوكالة تناقص في عدد عملاء الكيان المندمج بشكل خاص في وحدة إدارة الثروات.

وكانت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر-سوتر أكدت على أن إفلاس كريدي سويس كان سيؤدي إلى "أضرار اقتصادية لا يمكن إصلاحها".

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية اضطرابات حادة في قطاع البنوك العالمية، بعد انهيار 3 مصارف في أميركا تلقت البنوك في الولايات المتحدة على إثرها حزمة إنقاذ فيدرالية.

وتسببت حالات الانهيار هذه في حالة ذعر بالأسواق العالمية، وسط شهر يشهد اجتماعات للبنوك المركزية بشأن السياسة النقدية.