بيان عاجل من البنك المركزي الروسي عن معدل التضخم


الاثنين 20 مارس 2023 | 07:30 مساءً
البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي
العقارية

قال البنك المركزي الروسي، اليوم الاثنين، إن التضخم السنوي في روسيا سيقل عن 4% في الأشهر القادمة.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا تباطؤ التضخم في البلاد على أساس سنوي، حيث بلغ 11.36% في 20 فبراير الحالي، مقابل 11.61% في الأسبوع السابق.

ووفق مراجعة أجرتها الوزارة بشأن الوضع الحالي للأسعار في روسيا فقد "تباطأ التضخم في الأسبوع الممتد من 14 فبراير إلى 20 فبراير 2023، إلى 0.06%؛ وعلى أساس سنوي إلى 11.36%".

وكانت المساهمة الرئيسية في تباطؤ التضخم بالأسبوع الذي جرى تقييمه، على خلفية تباطؤ نمو أسعار المواد الغذائية (إلى 0.11%، بعد أن كانت 0.35% في الأسبوع السابق)، على حساب التباطؤ في نمو أسعار الفواكه والخضروات، واستئناف انخفاض أسعار المنتجات الأخرى.

كما تم تقييد التضخم، على خلفية انخفاض الأسعار في القطاع غير الغذائي (سالب 0.12%، بعد انخفاضه بنسبة 0.05%).

وبحسب الوزارة، فإن التضخم هذا العام، من المتوقع أن يصل إلى 5.5%.

توقعات محدثة

وفي أبريل المقبل، تخطط الوزارة إلى تقديم بيانات بتوقعات محدثة للعام الحالي والسنوات اللاحقة، إلى الحكومة.

وفي الوقت نفسه، أبقى بنك روسيا، الذي حدّث توقعاته متوسطة الأجل في أوائل فبراير، على تقديرات التضخم لعام 2023، عند مستوى 5 – 7%.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّه تراجع بنسبة 2.1% في 2022، فيما كانت التوقعات تتحدث عن انهياره، مشيرًا إلى أنّ حصة الروبل الروسي في التسويات الدولية تضاعفت مقارنةً بشهر ديسمبر 2021 وبلغت الثلث.

وأضاف أنّ التضخم في روسيا وصل إلى النسبة المستهدفة، أي نحو 4%، وهو أفضل من بعض الدول الأوروبية، موضحاً أنّ روسيا تمكنت من حماية المواطنين ودعم النظام المالي.

ويأتي ذلك على الرغم من زيادة ضغوط العقوبات الغربية ضدّ روسيا على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفرض 9 حزم عقوبات متتالية، شملت إجراءات تقييدية اقتصادية شخصية وعامة، الأمر الذي يُعَدّ مؤشراً على ضعف فعالية الإجراءات الغربية ضد الاقتصاد الروسي.