بدأت شركتا أوراسكوم المصرية وبومبارديية الكندية منذ أيام التنفيذ الفعلى لمونوريل "قطار مُعلق" العاصمة الإدارية الجديدة، وتصل تكلفة المشروعين قرابة الـ 4.5 مليار دولار، حيث دشنت الحكومة "الشركة المتحدة لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككى بالجر الكهربائى" كشركة مساهمة جديدة لإدارة مشروعاتها الجديدة المتمثلة فى القطارات ذات الجر الكهربائى من ضمنها مونوريل القاهرة ومونوريل الجيزة وقطار العاشر وأى قطار جر كهربائى سيتم تنفيذه مستقبلًا كمشروع مونوريل الإسكندرية وقطار السخنة.
والشركة الجديدة، تعكف على إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككى بالجر الكهربائى، حيث وفرت الدولة مبلغ 500 مليون دولارمن الميزانية العامة لتنفيذ المشروعين، على أن يصل إلى مصر 250 مليون دولار من تحالف بنوك (التنمية الأفريقى، الاستثمار الأوروبى، والأوروبى لإعادة الإعمار) سبتمبر القادم.
ولأول مرة تقوم الشركات المصرية بتنفيذ مثل هذه المشروعات، وهو ما يؤكد امتلاكها خبرات كبيرة لتعاونها مع الشركاء الأجانب لتأهيلهم لتنفيذ مشروعات فى مواقع أخرى مستقبليًا داخل وخارج مصر، حيث تنص العقود على توطين هذه الصناعة فى مصر، وهو ما نتج عنه توقيع عقود بين وزارة الإنتاج الحربى وشركة بومبارديه لتصنيع جزء من المعدات والعربات محليًا.
وسيتم ربط خطى المونوريل بشبكة مترو أنفاق القاهرة وقطار العاشر الكهربائى الذى يتم تنفيذه حاليًا على أن يتم ربط خطى المونوريل ببعضهما عن طريق مترو الأنفاق الخط الثالث من محطة الاستاد بشارع صلاح سلام (مونوريل العاصمة الإدارية) ومحطة جامعة الدول (مونوريل أكتوبر)؛ ليكون لمصر السبق فى تنفيذ مشروع مونوريل بطول ٩5 كيلو مترًا فى وقت واحد.