"أبوظبي الإسلامي" يكشف تفاصيل مهمة حول قرار السماح للأمهات بفتح حسابات باسم أولادهن القُصر (فيديو)


الاثنين 20 مارس 2023 | 03:00 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
محمد شوشة

كشف محمد علي، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الإسلامي، أنه كان يتم فتح حساب الأولاد القُصر من خلال الأب فقط، لكن البنك المركزي قرر السماح للأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القُصر.

فتح حساب الأولاد القُصر

قال الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الإسلامي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب إن قرار البنك المركزي الجديد يسمح للأم بفتح حساب لأولادها القُصر، موضحًا أنه بإمكان الأمهات تحصين حساب الأولاد القُصر، وأنه بإمكانهن إخراج الحساب عن ولاية الآباء.

فتح حساب بأسماء الأولاد القُصر

أشار محمد علي إلى أنه من الآن يمكن للأمهات فتح حساب بأسماء الأولاد القُصر، وكذلك تحويل الأموال من حساب الأمهات إلى حساب الأولاد.

قرارات البنك المركزي المصري

كان البنك المركزي المصري، قد أصدر تعليمات جديدة للقطاع المصرفي، تتضمن التأكيد على السماح للأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر، أو ربط أوعية ادخارية بأسمائهم، حال كان المال المفتوح به الحساب أو المربوط به الوعاء الادخاري مقدم منها على سبيل التبرع، موضحا أنه هذه الخطوة تأتي وفقا لما تقضي به المادة "3"، من قانون أحكام الولاية على المال الصادر بالمرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1952.

 أحقية الأم في فتح حسابات باسم أولادها القصر

أكد المركزي المصري أن قرار السماح للأم بفتح حسابات بأسماء أولادها القصر، يأتي على خلفية رصد البنك، اختلاف الممارسات المطبقة لدى بعض البنوك في هذا الصدد، منها عدم أحقية الأم في فتح حسابات باسم أولادها القصر أو ربط أوعية ادخارية بأسمائهم، أو قصر تعاملات الأم على حسابات الهبة فقط.

وشدد البنك المركزي على أن المادة 3 من قانون أحكام الولاية على المال، تنص على أنه على ما يؤول للقاصر من مال بطريق التبرع لا يدخل في الولاية إذا اشترط المتبرع ذلك.