«طلعت مصطفى».. تغرد منفردة فـى صدارة الســـوق العقـــارى


الاثنين 20 مارس 2023 | 12:13 مساءً
طلعت مصطفى
طلعت مصطفى
مصطفى عبدالفتاح

7 7 مليار جنيه حجم المبيعات التراكمية تحت التشييد.. ويعد الأعلى بين شركات التطوير والاستثمار العقاري بالسوق المصري

14.7مليار جنيه إيرادات النشاط العقاري خلال عام 2022 بنسبة نمو 21 %

2.6 مليار جنيه إيرادات الأنشطة ذات العائد الدوري والخدمية خلال عام 2022

تحالف مؤسسات مالية كبرى وطلعت مصطفى لإطلاق صندوق «استثمار مصر العقاري »

شراكة جديدة بين «طلعت مصطفى» و«الفطيم» لافتتاح الفرع الثاني لكارفور فى مدينتي

افتتاح 11 علامة تجارية جديدة فى «أوبن اير مول – مدينتي» بالشراكة مع «ازاديا» العالمية

طلعت مصطفى تعتزم توزيع 400 مليون جنيه على المساهمين.. وتساهم بمشروعات تنموية واجتماعية بنحو ½ مليار جنيه خلال 2022

هشام طلعت: عائد الاستثمار العقاري هو الأعلى مقارنة بغيره .. والصندوق يحقق عوائد مجزية من وحداته بالرحاب ومدينتي

149.9 مليار جنيه إجمالي الأصول خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022.. بزيادة قدرها 11.1 مليار جنيه

اتفاقية بين «طلعت مصطفى» و«ڤاليو» لتوفير خدمات الشراء بالتقسيط فى اثنين من المراكز التجارية بمدينتي والرحاب

«طلعت مصطفى» تبدأ الأعمال الإنشائية بـ«نور» أول مدينة ذكية خضراء فى محور شرق القاهرة

نموذجًا أكثر قوة في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية العديدة التي يمر بها السوق العقاري، قادرة على تطويع الأزمات والتعامل معها بل والتغلب عليها لتحويلها إلى نجاحات غير مسبوقة أهلتها لتحقيق طفرات غير مشودة في نتائج أعمالها، وهذا بسبب تنوع مجالات عملها التي استطاعت وعن جدارة واستحقاق أن تترك بصمة حقيقة في جميعها، وهو ما تعكسه أرقامها على مستوى الأرباح والمبيعات والإيرادات والتسليمات وغيرها من المدخلات التي تعبر عن مدى قوتها ورغبتها الحقيقية في أن تظل دائما على قمة الهرم العقاري المصري. مجموعة طلعت مصطفى القابضة واحدة من أبرز المؤسسات المتكاملة في مصر والشرق الأوسط، ويعتبر قطاع التطوير العقاري زراعها الأقوى في تحقيق إيرادات كبيرة فيما تدعم قطاعات السياحية والفنادق والخدمات والانشطة ذات العوائد الدورية للإيرادات المنتظمة ، وبالفعل فقد جاءت نتائج أعمال المجموعة لعام ٢٠٢٢ لتعبر عن نجاحاتها وإنجازاتها غير المسبوقة، كما تعد المجموعة واحدة من أكبر المؤسسات المتكاملة فى مصر والشرق الأوسط حيث تنفرد بتقديم أرقى المشروعات العقارية والسياحية بجودة غير مسبوقة وتصميمات عالمية.ولأن مجموعة طلعت مصطفى القابضة رائدة مجالها فقد استطاعت أن تتصدر مبيعات الشركات العقارية في مصر، بحسب تقرير لشركة «ذا بورد كونسالتنج» للاستشارات وجاءت في المرتبة الأولى إذ بلغ حجم مبيعاتها 33.2 مليار جنيه خلال 2022 ، وعلى مستوى المبيعات التراكمية التي لم يتم تسليمها للعملاء بعد (تحت التشييد) فقد قفزت إلى 77 مليار جنيه، مقابل 63 مليار جنيه بنهاية 2021، وهو ما يمثل أعلى رقم للمبيعات المحققة وغير المثبتة بين شركات التطوير والاستثمار العقاري المصرية.

«طلعت مصطفى» .. صاحبة أكبر محفظة مبيعات بالسوق العقاري بلغت 33.2 مليار جنيه.. وأرباحًا بـ 2.2 مليار جنيه.. وإيرادات بقيمة 19.9 مليار جنيه خلال 2022.

وكعادتها مجموعة طلعت مصطفى لا تقبل بغير الريادة، فقد قامت الإدارة التنفيذية لقطاع الفنادق على مدار عام 2022 بمجهودات مستمرة وفى اتجاهات متعددة للوصول إلى تحقيق أفضل النتائج التشغيلية بالفنادق، وكان لافتتاح توسعات منتجع الفورسيزون شرم الشيخ في مارس 2022 بالغ الأثر في تمكين المنتجع من تحقيق أقصى استفادة من فعاليات مؤتمر قمة المناخ 27-COP خلال شهر نوفمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ، حيث انبهرت الوفود العالمية المقيمة بالفندق والمشاركة بالتجمع العالمي لقمة المناخ بالمستوى الراقي للمنتجع والخدمات المقدمة به والذي مثل فرصة ذهبية للترويج العالمي والإقليمي للمنتجع من خلال الوفود الرسمية ووسائل الإعلام العالمية التي غطت فعاليات المؤتمر ولاسيما أن المنتجع أصبح مقصدًا لإقامة الملوك والرؤساء وكبار الوفود والشخصيات الدولية، متوقعة أن ينعكس ذلك مستقبلًا بصورة إيجابية على نتائج التشغيل.

أما بالنسبة لقطاع الأنشطة ذات العائد الدوري والأنشطة الخدمية، فقد حققت إيرادات بلغت 2.6 مليار جنيه خلال عام 2022 مقارنة بمبلغ 2 مليار جنيه خلال عام 2021 وبنسبة نمو 34%، وتأتي تلك النتائج مدعومة بجهود إدارة المجموعة في تنشيط الأنشطة ذات العائد الدوري، وافتتاح المزيد من المراكز التجارية والخدمية وجذب العديد من العلامات التجارية المتميزة.

وقالت المجموعة، إن عام 2022 شهد بدء تشغيل مساحة هائلة بلغت 93 ألف متر مربع من المساحات غير السكنية الخاصة بالمحلات والعيادات في مدن المجموعة، وهو ما يمثل تسليم وحدات فاخرة وراقية مثل الـ جبت واي مول» في مدينة الرحاب والـ «أوول سيزون بارك» و»إيست هب» في جنوب شرق مدينتي، وببدء تشغيل هذه الوحدات يصل إجمالي المساحات غير السكنية العاملة في المشروعات إلى رقم هائل قدره 397 ألف متر مربع، مما يعزز من حضور المجموعة الطاغي في منطقة شرق القاهرة وتشهد التسليمات الجديدة والطلب المرتفع على الإيجارات في هذه المحفظة الفاخرة على جودة التنفيذ والتخطيط بمشروعاتنا وعلى الرؤية الصائبة طويلة الأجل التي تنتهجها إدارة المجموعة.

وأظهر تقرير مجموعة طلعت مصطفى القابضة أن إجمالي الإيرادات المحققة بلغت 19.9 مليار جنيه خلال عام 2022 مقارنة بمبلغ 15.3 مليار جنيه إيرادات محققة خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو 29%، وبلغت إيرادات النشاط العقاري مبلغ 14.67 مليار جنيه خلال عام 2022 مقارنة بمبلغ 12.11 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو 21%.

وكشفت المجموعة أن إجمالي إيرادات فنادق فورسيزون نايل بلازا وشرم الشيخ، وسان ستيفانو والنيل كيمبنسكي بلغت 2.6 مليار جنيه عام 2022 مقارنة بمبلغ 1.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو 102%، وبلغت إيرادات الأنشطة ذات العائد الدوري والأنشطة الخدمية حوالي 2.6 مليار جنيه خلال عام 2022 مقارنة بمبلغ 2 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو 34%.

وبلغ إجمالي الأصول وفقا القوائم المالية المجمعة 149.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 11.1 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، وبلغ رصيد النقدية والاستثمارات المالية وما في حكمها حوالي 11.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.3 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، في حين بلغ رصيد القروض والتسهيلات البنكية حوالي 7 مليارات جنيه بانخفاض قدره 400 مليون جنيه تقريباً خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، هذا وتمثل نسبة القروض والتسهيلات إلى حقوق مساهمي الشركة الأم (Debt to equity) 1 إلى 5 وهذه النسب تدل على مدى قوة المركز المالي للشركة وتدني مستوى القروض مقابل حقوق المساهمين وأصول الشركة.

وبنظرة مستقبلية رجحت شركة «اتش سي» لتداول الأوراق المالية، صعود سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، بفضل انتعاش قطاع السياحة وارتفاع معدلات الإشغال بالفنادق، وانخفاض قيمة الجنيه المصري، مشيرة إلى أن السهم يتداول عند سعر منخفض بشكل مبالغ فيه، على الرغم من تحقيقه نتائج مالية جيدة، وتوزيع أرباح على المساهمين، وتميزه بمضاعف لصافي قيمة الأصول عند 0.32 مرة.

وربطت شركة «اتش سي» في تقرير بحثي صعود القطاع العقاري خلال عام 2023، بثلاث عوامل وهي الانتعاش الاقتصادي وتيسير السياسات النقدية وتطوير سوق الرهن العقاري للشريحة الفوق المتوسطة مبدية تفاؤلها بأن استمرار التضخم المرتفع والتي تسببت في أسعار فائدة حقيقية سلبية ستؤدي لصالح قطاع العقارات المصري، والذي ينظر إليه المستثمرون عادة على أنه ملاذ آمن.

وسبق أن توقعت مجموعة طلعت مصطفى أن يحقق قطاع مشروعات الضيافة خلال عام 2022 أفضل أداء مالي وتشغيلي على الإطلاق منذ عام 2018، لتصل الإيرادات المحققة من الفنادق خلال السنة المالية 2022 إلى نحو 2.4 مليار جنيه بارتفاع عن الإيرادات المسجلة في السنة المالية 2021، والتي بلغت 1.27 مليار جنيه مما يعني زيادة بنحو 90% تقريبًا على أساس سنوي، كما توقعت أن يتعدى رقم الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) مليار جنيه مقارنةً بـ372 مليون جنيه عن السنة المالية 2021، بما يمثل زيادة على أساس سنوي بنحو 3 أضعاف.

ولأن النجاح مرتبط ارتباطا وثيقا بوجود قيادة على دراية بمعطيات ومتطلبات السوق، ويمتلك رؤى ثاقبة قادرة على التعامل مع جميع المتغيرات لتحقيق نتائج تفوق التوقعات، وهو ما يترجم بالفعل في وجود رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى على رأس المجموعة، وقيادتها نحو تحقيق مستهدفات غير مسبوقة، ويعكس إدراج مجلة فوربس هشام طلعت مصطفى في قائمتها لأقوي الرؤساء التنفيذين في منطقة الشرق الأوسط لعام 2022 والتي ضمت 100 قائد أعمال حيث جاء هشام طلعت بالمركز 61 في القائمة.

ونجحت «طلعت مصطفى» في المساهمة بالارتقاء بالتنمية السياحية، من خلال تطوير مشروعات سياحية غير مسبوقة وبمعايير عالمية مثل منتجع فورسيزونز شرم الشيخ، وفورسيزونز نايل بلازا ، وفورسيزونز سان ستيفانو وفندق رجال الأعمال كمبينسكى النيل – القاهرة، كما تعكف على تطوير فورسيزون كايرو كابيتال بمدينتي وفورسيزون الاقصر ومشروع راديسون ساس كوليكشن بمرسى علم.

وتعد مجموعة طلعت مصطفى أكبر شركة عقارية مدرجة في البورصة المصرية بحجم أصول بلغت 7.5 مليار دولار في عام 2021، كما تمتلك المجموعة محفظة من الأراضي تبلغ مساحتها نحو 74 مليون متر مربع. وخلال مسيرتها الطويلة طورت الشركة أكثر من 33 مليون متر مربع من الأراضي، وباعت أكثر من 90 ألف وحدة سكنية، بحسب مجلة «فوربس الشرق الأوسط»، ورغم التحديات التى شهدها القطاع العقاري فى 2022 وتأثره بالاوضاع الاقتصادية الصعبة التى يعانى منها العالم أجمع ، وحققت مجموعة طلعت مصطفى المبيعات الأعلى فى تاريخها حيث بلغ صافى المبيعات المحققة في السنة المالية 2022 نحو 33.2 مليار جنيه.

ولأن أحلامها وتطلعاتها لا تتوقف فرغم التحديات الكثيرة كشفت مجموعة طلعت مصطفى عن انطلاق الأعمال الانشائية في ثاني أكبر مشروعاتها بشرق القاهرة «مدينة نور»، الواقعة أمام العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد نموذجًا متفردًا للسكن العصري والمستقبلي بما تملكه عناصر المدينة من تقنيات متقدمة تراعي أعلى المعايير العالمية في تخطيط المدن الذكية والمستدامة.

وتجسد مدينة نور التي تمتد علي مساحة خمسة آلاف فدان في شرق القاهرة - المحور الأول للتنمية في مصر - الرؤية المستقبلية للمجموعة، التي نجحت خلال العقود الماضية في أن تخلق نمطًا عمرانيًا مختلفا في منطقة شرق القاهرة، وذلك عقب مجموعة من الدراسات تمت في منتصف التسعينيات، وأكدت أن الامتداد العمراني والنمو السكاني الأكبر سيكون ناحية الشرق، ما دفع المجموعة لاعتماد خطة استراتيجية مستقبلية للتوسع شرقا وبناء مجتمعات سكنية متكاملة الخدمات.

وكانت أولي التجارب عام 1996 حينما تم تدشين «الرحاب» كأول مدينة سكنية متكاملة الخدمات تقع خارج الحيز العمراني التقليدي بالقاهرة، لتطور مجموعة طلعت مصطفى بعد تلك الخطوة مفهوم التنمية العمرانية إلى آفاق مختلفة تعتمد علي تعمير الصحراء وتحويلها لمجتمعات نابضة بالحياة.

وفي عام 2006 قررت مجموعة طلعت مصطفي إعادة انتاج تجربتها الأولى مع الرحاب لكن على مستوى أكبر، فكانت «مدينتي» أول مدينة عالمية على أرض مصرية، وأكبر مشروعات المجموعة على مساحة 8 آلاف فدان، حيث تم الاستعانة بمكاتب عالمية للتخطيط العمراني لتضع نموذجًا في مدينة جديدة هدفها التفرد والتميز تراعي التنوع السكاني في اختياراتهم وأذواقهم وتوفر لهم كافة الخدمات بشكل مخطط ومدروس لتلبية كل احتياجاتهم ، لتضاهي مدينتي أفضل المدن الحديثة في العالم .

ونجحت «الرحاب» و»مدينتي» في تحقيق رؤية مجموعة طلعت مصطفي في بناء مدن سابقة لعصرها وتزيد قيمتها مع مرور الأعوام، بل أصبحت تلك المشروعات هي الاختيار الأول للعملاء خاصة في ظل ما تملكه المجموعة من كفاءة استثنائية في الإدارة والتشغيل، بجانب قدراتها الفائقة على تنفيذ عمليات الصيانة الدورية التي تحفظ قيمة العقار وعناصر المدينة، وذلك بالتوازي مع التكامل في الخدمات المقدمة مع الحفاظ علي معايير الخصوصية لتصبح مشروعات المجموعة قبلة لأكثر من 850 ألف ساكن حالياً يعتبرون الرحاب ومدينتي أفضل مكان للحياة الراقية، والاختيار الأمثل للاستثمار علي مدار 25 عاما الاخيرة.

ولم تكتف المجموعة بالنجاحات الكبيرة التي حققتها في مشروعي الرحاب ومدينتي، بل دخلت في تحد جديد في العام الماضي ، حينما أعلنت عن إطلاق مدينة جديدة تنبض بالحياة وتخاطب متطلبات التنمية في الألفية الثالثة، فكانت مدينة « نور» والتي تأتي استكمالا لرؤية المجموعة ورهانها للمرة الثالثة علي أهمية «محور الشرق»، حيث تم الاستعانة بأكبر الاستشاريين والخبراء في التخطيط العمراني، والذين توافقوا علي موقع المشروع في الجهة المقابلة للعاصمة الإدارية الجديدة، وفي قلب محور التنمية الأول في مصر بما يضمه من مشروعات عملاقة وبنية تحتية وخدمات وشبكات الطرق والمحاور الرئيسية التي استطاعت أن تختصر المسافات بين الامتداد العمراني الجديد وأي منطقة أخرى في دقائق معدودة، ووفقا للدراسات سيصل عدد السكان في محور شرق القاهرة إلي عشرة ملايين نسمة بحلول عام 2030.

وتتميز مدينة «نور» بموقعها الاستراتيجي إذ يفصلها دقائق معدودة عن العاصمة الإدارية الجديدة بما تحتويه من مشروعات كبري مثل الحي الحكومي بوزاراته المختلفة، و مجلس النواب، فضلاً عن المقرات الرئيسية للبنوك والمؤسسات المالية والاقتصادية والشركات العالمية ، لتكون «نور» امتدادًا عمرانيًا جديدًا يقود التنمية والتطوير في تلك المنطقة الجديدة مثلما حدث في تجربتي الرحاب ومدينتي اللتان كانتا نقلة كبيرة وخلقا منظومة حياة متكاملة.

والآن تقوم طلعت مصطفى ببناء مدينة نور على مساحة 5 آلاف فدان تتمتع بمنظومة حياة ذكية سابقة عصرها بأحدث التقنيات التكنولوجية وتوفر لسكانها الخصوصية ، ومجهزة ببنية تحتية تلبي كافة احتياجات المستقبل وتمثل مستوى جديد من السكن العصري متكامل الخدمات، وسط مساحات خضراء شاسعة ، وتطبق أحدث معايير المدن الذكية والمستدامة وتوفر أعلى درجات الآمان من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي لكاميرات المراقبة والإضاءة الذكية وخدمات المنزل الذكي . وتم تصميم شبكة الطرق الداخلية في مدينة نور لسلاسة وانسيابية حركة المرور لسنوات طويلة، بجانب إدارة كافة أعمال التشغيل والصيانة للمدينة من خلال مركز تحكم ذكي للإدارة والمتابعة. وتم التخطيط لمدينة نور لتكون صديقة للبيئة تراعي في تشغيلها قواعد الاستدامة وتعتمد على الطاقة المتجددة النظيفة ، وأكدت مجموعة طلعت مصطفى أنها تعمل بأقصى جهدها وبكامل طاقتها وبأفضل صورة لتخرج مدينة «نور» الي الحياة وفق المواعيد المقررة عام 2026، لتصبح جاهزة للحياة منذ أول يوم لاستقبال الملاك بخدماتها المتكاملة.

واستمراراً لمسيرتها الناجحة وتحقيق الطفرات على كافة المستويات، أعلنت مجموعة طلعت مصطفى عن افتتاح ١١ علامة تجارية جديدة في اوبن إير مول مدينتي، بالشراكة مع مجموعة «ازاديا » العالمية وذلك بمساحة إيجاريه تبلغ نحو 10 آلاف متر مربع.

وتشمل العلامات التجارية لمجموعة AZADEA التي افتتحت ZARA و Oysho و Pull & Bear و Bershka و Stradivarius و Massimo Dutti و Zara Home و قريبا Lefties ، فيما تم بالفعل افتتاح وتشغيل كيكو ميلانو، سن غلاس هت، ، فيرجن ميجاستور، و بول في يونيو 2022.

ويعد الأوبن آير مول من أحدث المراكز التجارية المتكاملة التي طورتها مجموعة طلعت مصطفى، والتي قامت بجذب العلامات التجارية الأكثر رواجاً لتلبية كافة احتياجات المتسوقين داخل السوق المصري، ويمتد أوبن آير مول بمساحة إيجاريه تبلغ نحو 92 ألف متر مربع ، ويضم 8 مبانى بها أكثر من 300 براند تجاري .

ويوفر الأوبن إير مول تجربة فريدة للتسوق في أفضل العلامات التجارية التي تتضمن مجموعة واسعة من فئات البيع بالتجزئة، والتي تغطي مختلف الأنشطة التجارية ، منها الأزياء والملابس الرياضية والأدوات المنزلية والأثاث والمجوهرات والإكسسوارات وملابس الأطفال والصحة والجمال بالإضافة إلى المأكولات والمشروبات.

ويضم اوبن اير مول عدداً كبيراً من العلامات التجارية المعروفة ، مثل كارفور هايبر ماركت وسينما رينسانس مدينتي و»إكستريم لاند» مركز الترفيه العائلي. ويضم أيضاً الـ “Food Hall” أو قاعة الطعام ويتواجد بها 34 علامة تجارية متنوعة لتلبية جميع الأذواق وتشمل أفضل سلاسل المطاعم العالمية والإقليمية والمحلية . ويضم المول عدد 4 ترام للتجول بين مباني المول المختلفة، بتصميم مستوحى من الترام الموجود بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

ويقع أوبن اير مول فى مدينتي في قلب مناطق شرق القاهرة على بعد 10 إلى 20 دقيقة فقط بالسيارة من القاهرة الجديدة والعاصمة الجديدة ومدينة الرحاب ، وله مدخل خاص من طريق القاهرة السويس السريع ، ويتمتع بموقع استراتيجي بالقرب من التجمع الأول والثالث والخامس ليقدم خدمات لما يقرب من 4 ونصف مليون نسمة من سكان تلك المنطقة .

ولرغبة المجموعة في إتاحة آليات استثمار جاذبة ومتنوعة وإحداث نقلة نوعية في وسائل التمويل المتاحة داخل السوق العقاري، جاءت فكرة إطلاق « صندوق استثمار مصر العقاري 1»، وتعليقا على ذلك أشار هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، إلى أن السوق السعودي يضم صناديق استثمار عقارية عديدة برؤوس أموال تصل إلى 3 مليارات دولار، معرباً عن أمله أن ينجح السوق المصري في إطلاق صناديق مماثلة خلال الفترة المقبلة تتيح أدوات مالية متنوعة أمام المستثمرين مما يسهم في تنشيط السوق العقاري.

وأكد هشام طلعت مصطفى أن المجموعة خططت منذ البداية إلى إيجاد نوع من التفاعل بين توفير كافة الخدمات للسكان ووجود قوة شرائية عالية جداً داخل مدن المجموعة التي وصل تعداد سكانها لنحو 850 ألف نسمة ، الأمر الذي يؤدي إلى تنوع المنتجات ، وتحقيق عوائد دورية مرتفعة لأي صناديق عقارية تستثمر داخل مدن المجموعة” . وأوضح هشام طلعت بمناسبة «إطلاق صندوق استثمار مصر العقاري 1»، أن المجموعة تعمل على تطوير مدن عمرانية متكاملة توفر كل الخدمات التي يحتاجها السكان على أعلى مستوى، وتتميز مدن المجموعة بتواجد قوة شرائية مرتفعة جدًا، مشيراً الى أن بعض العلامات التجارية التي افتتحت فروعاً مؤخراً لها داخل اوبن اير مول بمدينتي تحقق مبيعات تصل الى 3 أضعاف المحققة في فروعها بالمولات الأخرى.

وأطلق بنك مصر بالشراكة مع كلٍ من بنك القاهرة، وشركتا مصر القابضة للتأمين، وأليانز للتأمين، صندوق استثمار عقاري تحت اسم «صندوق استثمار مصر العقاري1»؛ يستهدف الاستثمار في الأصول التجارية ذات العائد الدوري، مما يتيح آلية للراغبين في الاستثمار العقاري وتحقيق عوائد جيدة، وتوزيع المخاطر على عدة عقارات مملوكة للصندوق. ونجح الصندوق في إبرام أولى صفقاته بشراء أصول تجارية من الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بمشروعي الرحاب ومدينتي، واللذان يتميزان بقوة شرائية عالية ومعدل نمو مستمر بما يتماشى مع مستهدفات الصندوق في تحقيق عوائد دورية مرتفعة للمساهمين.

وبحثا عن تسهيل عملية الشراء على العملاء، قامت مجموعة «طلعت مصطفى»، بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة «ڤاليو»، المنصة الرائدة للشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) وذلك لتقديم خدمات الشراء بالتقسيط في كل من «أوبن آير مول» مدينتي و«جيت واي مول» الرحاب التابعين لمجموعة «طلعت مصطفى»، وهما من أكبر المراكز التجارية المتكاملة في منطقة شرق القاهرة.

وبموجب هذه الشراكة سوف تقدم «ڤاليو» باقة متنوعة من العروض المميزة حصريًا للمتسوقين ورواد المراكز التجارية التابعة لمجموعة «طلعت مصطفى» على مدار العام. كما تخطط «ڤاليو» لافتتاح نقاط تفعيل لبرنامج «شقلباظ»، وهو أول برنامج من نوعه يتيح للعملاء استرداد قيمة مشترياتهم السابقة نقدًا وسدادها لاحقًا، وذلك لخدمة جميع المتسوقين سواءً من عملاء «ڤاليو» أو غير عملاء «ڤاليو».

كما تستعد «ڤاليو» لافتتاح ساحتين مجهزتين بأحدث التقنيات لمشاهدة مباريات كرة القدم القادمة، والتي تتيح لرواد المركزين تجربة فريدة تضاهي مشاهدة المباريات من الملعب، وذلك بتوفير مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك المأكولات والمشروبات، إلى جانب مختلف المسابقات والأنشطة التفاعلية.

ومن جانبه، أعرب عمر هشام طلعت، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة «طلعت مصطفى»، عن سعادته بتوقيع هذه الشراكة مع شركة «ڤاليو»، وذلك في إطار حرص المجموعة على تنفيذ استراتيجيات تهدف إلى تعزيز وتطوير باقة خدماتها المقدمة عبر مراكزها التجارية. وأكد أن مجموعة «طلعت مصطفى» تعمل دائمًا على تقديم مختلف الخدمات وفق أحدث التقنيات بهدف تلبية احتياجات العملاء وتوفير أسلوب حياة عصري، مشيرًا إلى أن شركة «ڤاليو» هي الشريك الأمثل لتحقيق هذا الهدف بفضل باقة الخدمات والمنتجات المالية الابتكارية التي تقدمها، والتي تساهم في تلبية احتياجات العملاء وتوفر أنظمة شراء ميسرة لمختلف المنتجات.

واستمراراً لخططها التوسعية الرامية لتقديم الجودة والرفاهية المنشودة لعملائها، أعلنت «مجموعة طلعت مصطفى» وبالشراكة مع «ماجد الفطيم للتجزئة» افتتاح فرع «كارفور» الثاني في مدينتي، ومن المقرر أن يتم افتتاح الفرع الجديد في All Seasons Park، أحدث المراكز التجارية المتكاملة لمجموعة طلعت مصطفى، لتؤكد «كارفور» مجدداً على التزامها بتوفير تجارب تسوق فريدة من نوعها . وتعد الشراكة الجديدة بين «مجموعة طلعت مصطفى» وشركة «ماجد الفطيم للتجزئة» امتداداً للشراكة التي بدأت بينهما في عام 2019 بافتتاح أول فرع لـ»كارفور» في مدينتي باوبن آيرمول. وتهدف كل من «طلعت مصطفى» و «ماجد الفطيم للتجزئة» من خلال شراكاتهما المتنوعة إلى توفير وجهات جديدة للتسوق تقدم مختلف الخدمات للعملاء وتعود بالنفع على المجتمع المصري. ويقع الفرع الجديد لـ»كارفور» في موقع مميز بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة المستقبل والعديد من المجتمعات العمرانية في شرق القاهرة.

وتكرس «مجموعة طلعت مصطفى» وشركة «ماجد الفطيم للتجزئة» جهودهما لتوفير قيمة مضافة للمجتمعات التي يتم تقديم خدماتهما بها وتوفير تجربة تسوق فريدة وتشجيع أنماط الحياة الإيجابية والمنتجة.

في حين قرر مجلس إدارة شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إجراء توزيعات نقدية للمساهمين عن أرباح العام الماضي بقيمة 400 مليون جنيه، وقالت الشركة أن التوزيع يتضمن كوبون نقدي بواقع 0.193 جنيه للسهم، على أن يصرف وفقًا لخطة التدفقات النقدية للشركة. وأوضحت أنه سيتم صرف القسط الأول للكوبون والبالغ 0.096 جنيه للسهم بحد أقصى 31 مايو 2023، والقسم الثاني بنفس القيمة بحد أقصى 31 يوليو المقبل.

وكانت القوائم المالية المجمعة لشركة طلعت مصطفى القابضة، أظهرت ارتفاع أرباحها بنسبة 25% خلال العام الماضي على أساس سنوي، وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 2.23 مليار جنيه خلال 2022، مقابل 1.78 مليار في 2021. وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 19.87 مليار جنيه، مقابل 15.35 مليار في 2021. وختاما كشفت التقارير السنوية لمجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى القابضة حول الحوكمة ومراقبي الحسابات بالبورصة عن حرص المجموعة على مواصلة دورها في تحقيق التوازن الاجتماعي من منطلق أن الاستثمار الجيد ينطلق من البيئة المجتمعية المحيطة.

ووفقا للتقارير، قدمت شركات المجموعة الدعم المعنوي والمادي للعديد من الأنشطة والصناديق الخيرية، من منطلق حرص المجموعة على ضرورة تجسيد مسئوليتها المجتمعية كقيمة أخلاقية ومهنية، بحيث تتضمن تنمية حقيقية للمجتمع وتطوير حياة الواطن، حيث رصدت المجموعة خلال آخر 5 سنوات أكثر من 5 مليارات جنيه في مجال التنمية المجتمعية.

وارتقت طلعت مصطفى بمفهوم المسئولية المجتمعية من خلال تحويلها لاستثمارات طويلة الأجل تضمن تحقيق النفع المستدام عبر تبنى وتنفيذ مبادرات تساهم في بناء الإنسان وصناعة المستقبل وخدمة المجتمع في كافة المجالات خاصة قطاعات التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي وتأهيل الطلاب لخدمة المجتمع والتنمية المجتمعية.

وتبرعت شركات المجموعة خلال عام 2022 بمبلغ 453 مليون جنيه للمساهمة في المشروعات التنموية والاجتماعية والصحية التي يتم تنفيذها من خلال الجهات الحكومية والجمعيات المجتمعية المشهرة المختلفة بما يعود بالفائدة على الشعب المصري، ومن أهم تلك المشروعات التنموية «مبادرة حياه كريمة ، وأكاديمية التأهيل الوطني، مؤتمر المناخ، جمعية الرحاب ،مستشفيات جامعة عين شمس ومجدى يعقوب، وزارة الشباب والرياضة فى إطار البرتوكول الموقع مع المجموعة بخصوص تطوير مراكز الشباب».