أحمد شلبى: طرق التسويق الحالية بها العديد من المخاطر


الاثنين 20 مارس 2023 | 11:30 صباحاً
احمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر
احمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر
صفاء لويس - أشرف العمدة

قال الدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر إن طرق التسويق المتبعة فى الوقت الحالى بالسوق العقارى تحتوي على العديد من المخاطر، نظرًا لاعتماد معظم الشركات تقوم بتسويق المنتج العقارى قبل عملية البناء وتحديد التكلفة النهائية للمنتج، وذلك للحصول على التدفقات المالية لبدء تنفيذ المشروعات، وهذا ما يحمل المطور أي متغيرات بالسوق، خاصة مع تحديد 4 سنوات للانتهاء من تنفيذ المشروع وتسليمه.

وأشار  إلى أن مبيعات أخر عامين خير دليل حيث تم تسويق عدد كبير من المشروعات قبل البدء فى عمليات التنفيذ، ليصبح المطور فى مرمى زيادة التكلفة، وبالتالى مثلت تلك الزيادات أعباء إضافية على التكلفة يتحملها المستثمر نفسه، وهذا ما يؤثر على استراتيجية الشركات العقارية فى السنوات المقبلة سواء التوسعية أو البيعية، إلا أن ذلك يتوقف على حجم المبيعات فى كل مشروع مقارنة بعدد الوحدات الإجمالية.

وتابع: من الممكن تعويض ما تكبدته الشركات من أعباء فى حال انخفاض نسبة المبيعات مقارنة بعدد الوحدات وهذا ينطبق أيضا على حجم مساحة المشروعات، وهنا من الممكن أن تعيد الشركات خططها البيعية سواء بالهدوء فى طرح المشروعات أو وقف البيع وإن كانت فكرة بعيدة عن استراتيجيات القطاع العقاري، ونظرًا للوضع الراهن فإنه من الممكن فتح البيع بطرق تضمن تدفقات مالية مع الأخذ فى الاعتبار سياسات تحوطية تدرس باستمرار لتتماشى وتتواكب مع متغيرات السوق.