كامل الوزير: القطار الكهربائي السريع يمثل قناة سويس برية بين مينائي السخنة والدخيلة


الاثنين 20 مارس 2023 | 06:16 صباحاً
كامل الوزير- وزير النقل
كامل الوزير- وزير النقل
العقــارية

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن القطار الكهربائي السريع يمثل قناة سويس برية بين السخنة والدخيلة، مضيفا أنه من المستهدف جعل مصر مركزا للتجارة عالميا ولوجستيا، من خلال تطوير الموانئ ووسائل النقل وخدمة المناطق الزراعية والصناعية.

وأوضح الوزير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، أن مستقبل نقل البضائع في العالم خلال الفترة المقبلة يعتمد على القطارات السريعة، مستهدفا إنشاء شبكة تمتد لنحو 2000 كيلومتر.

وأشار وزير النقل إلى أن القطار الكهربائي سينقل البضائع من السخنة للدخيلة خلال 2024، مردفا أنه سيتم توريد قطار كهربائي من ألمانيا أواخر العام الجاري، متابعا: «أنا لازم أتوسع في المناطق الصناعية والزراعية، طيب أنا هنقل المنتجات من توشكى والعوينات إزاي، لازم يكون فيه قطر سريع علشان أنقل البضائع من توشكى لأبوسمبل».

ونوه بأن الوزارة تستكمل حاليا المرحلة الثالثة من مترو الأنفاق، مضيفا: «انبهرنا بعدد الركاب من محطة الزمالك، الأهالي ركنوا العربيات روكبوا المترو وأغلى تذكرة بـ 10 جنيهات ويعدي بيها البحر وميتبلش»، مؤكدا على أن الخط الثالث من مترو الأنفاق عبقري وربط الشبكة كلها ببعضها.

وكشف عن أن العمل على حفر محطات الخط الرابع بأيدي وشركات مصرية خالصة، «أصبح لدينا 4 حفارات بقطر 13 متر، مسترسلا، عمرك شوفت حد بيخطط بالطريقة دي، المصريون عندما تتاح لهم الفرصة يصنعوا المستحيل».