خبير اقتصادي: إقامة مزارع ماشية في الخارج لن يحل أزمة اللحوم


الاحد 19 مارس 2023 | 04:57 مساءً
أزمة اللحوم
أزمة اللحوم
أحمد رجب

أكد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، اليوم الأحد، أن عدم شعور المواطن بأي تأثير على أسعار اللحوم بعد وصول اللحوم التشادية يعود إلى أن الكميات المستوردة قليلة جدا قياسًا بعدد سكان مصر وحجم الاستهلاك، مشيرة إلى أهمية التوسع في استيراد اللحوم من الدول المجاورة مثل السودان من أجل توفير احتياجات المواطن.

إقامة مزارع للماشية بالخارج ليس الحل

وأكد عبده، أن الحل ليس في إقامة مزارع للماشية بالخارج خاصةً وأن خطة المزارع خطة طويلة الأجل وتحتاج إلى وقت طويل، وبالتالي الأمر يتوقف على المزارع التي سيتم التعاقد معها.

وكان اللواء طارق نصير وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، قال إنه تم طرح 55 طن لحوم تشادية اليوم في 8 محافظات هي (القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم والمنوفية والإسكندرية والدقهلية)، وسيتم نقلها بسيارات حماة الوطن إلى القرى بسعر 145 جنيها للكيلو.

صفقة جديدة من اللحوم التشادية

وأكد إن هناك طائرة أخرى تحمل 55 طنا ستصل خلال أيام إلى مطار أسوان وسيتم توزيعها في باقي محافظات الوجه القبلي.

وأشار إلى أنه تم إخطار المحافظين ومديري الأمن لتفادي العشوائية والزحام المتوقع وعدم إعطاء الفرصة للتجار بالتحايل والحصول على اللحوم وإعادة بيعها بسعر أعلى مما يحمل المواطن اعباء مالية اخرى، بالاضافة الى ذلك سيقوم شباب تابعين للحزب بزى موحد وجزارين ايضا بتنظيم عملية البيع للمواطنين حيث سيتم السماح بحصول كل مواطن على كيلو واحد يوميا.

سد الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء

وتابع: هذه اللحوم ستأتى بكميات كبيرة لسد الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء من خلال ربح بسيط، وسيتم نقل ما يقرب من 50 طنا يوميا بواسطة رحلة أو اثنتين أسبوعيا لكل المحافظات، وهذا من شأنه عمل توازن فى أسعار اللحوم، وبالتالى ضبط أسعار البروتين ككل خلال شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أنها ستباع بسعر١٤٥جنيها للكيلو وتقوم السيارات التى تحمل شعار الحزب بالبيع بواسطة جزارين تابعين لها.