منها السياحة والفنادق.. فرص عمل بإيطاليا والتقديم خلال أيام "تفاصيل"


الاحد 19 مارس 2023 | 12:08 مساءً
فرص عمل بإيطاليا
فرص عمل بإيطاليا
العقارية

أعلنت وزارة القوى العاملة، نهاية شهر يناير الماضي، عن توافر فرص عمل جديدة للمصريين الراغبين في السفر للعمل بإيطاليا، والأعداد المطلوبة لهذه المهن.

فرص عمل بإيطاليا

وكشف مصدر بالوزارة عن القطاعات المطلوبة، وموعد التقديم للراغبين في السفر للعمل بالخارج، وذلك في 9 مهن.

وقال المصدر إن التقديم على هذه المهن، سيبدأ اعتبارا من 27 مارس الجاري، موضحا أنه جار الآن التجهيز وتحديد طرق الإعلان للتقديم على تلك المهن من جانب أصحاب الأعمال الإيطاليين، والمقيمين هناك.

وأضاف أن وزارة القوى العاملة في انتظار باقي التفاصيل الخاصة بالأوراق المطلوبة وطرق التقديم ومواعيد السفر والرواتب الخاصة بكل مهنة من المهن المطلوبة، وذلك من خلال الجهات المعنية في إيطاليا.

 القطاعات المطلوبة

وأوضح أن القطاعات المطلوبة للسفر والعمل في إيطاليا تشمل: (النقل البري - التشييد - البناء - السياحة - الفنادق - الميكانيكا - الاتصالات - الأغذية - بناء السفن).

وتبلغ الحصة المقررة للعمل الحر "العاملين لحسابهم الخاص" 900 تصريح، منها 370 تصريحا للأجانب الحاصلين على تصاريح إقامة للدراسة أو التدريب المهني في إيطاليا، و30 تصريحا للأجانب الحاصلين على تصاريح إقامة لفترات طويلة بدولة أخرى بالاتحاد الأوروبي، و500 تصريح للأجانب المقيمين خارج دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال فئات رواد الأعمال باستثمارات لا تقل عن 500 ألف يورو وخلق 3 وظائف جديدة على الأقل بإيطاليا، وكذلك شاغلي المناصب الإدارية الكبرى بالشركات، وفئات الفنانين ذوي الشهرة الواسعة.

والحصة المقررة للعمل الموسمي يصل عددها إلى 44000 تصريحا للأجانب المقيمين خارج دول الاتحاد الأوروبي، منها 22000 تصريحا في القطاع الزراعي، وتستهدف تلك الحصة قطاعي الزراعة والسياحة والفنادق.

من جانبه، أكد محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي بإيطاليا، تواصل المكتب مع جميع الجهات الإيطالية المعنية لحصول العمالة المصرية على العدد الأكبر للعمل في المهن المطلوبة.

وأشار حمزاوي، إلى أن الحصة الإجمالية المقررة لدخول الأجانب المقيمين خارج دول الاتحاد الأوروبي إلى إيطاليا -بحسب المرسوم- نحو 82705 أجانب، للعمل الموسمي وغير الموسمي والعمل الحر، منها عدد 38705 تصاريح إقامة للعمل غير الموسمي والعمر الحر، وعدد 44000 تصريحا للعمل الموسمي، وأن الحصة المقررة للعمل غير الموسمي تصل إلى 37805 تصاريح من الحصة الإجمالية سالفة الذكر.

وأوضح التقرير، أن سريان أحكام هذا المرسوم وتقديم الطلبات تبدأ اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحاً في اليوم الستين من تاريخ نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية الإيطالية، وأن تقديم طلبات استقدام العمال الأجانب المقيمين بالخارج يتم من قبل أصحاب العمل الإيطاليين أو أصحاب العمل الأجانب المقيمين بشكل قانوني بإيطاليا، وذلك بعد التأكد من عدم توافر العمالة المطلوب استقدامها داخل الأراضي الإيطالية، حيث أوجبت المادة التاسعة من المرسوم سالف الذكر ضرورة قيام صاحب العمل بالتحقق مسبقا من ذلك من خلال مكتب العمل أو التوظيف المختص، فّإذا توافرت هذه العمالة داخل إيطاليا فلا يمكنه استقدامها من الخارج.

وكانت جورجيا ميلوني رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، أصدرت مرسوما بشأن تدفق هجرة العمالة إلى إيطاليا من خارج دول الاتحاد الأوروبي "التي أبرمت اتفاقيات ثنائية مع إيطاليا في مجال هجرة العمالة والتي تبلغ نحو 32 دولة من بينها مصر"، لأسباب تتعلق بالعمل الموسمي وغير الموسمي، والعمل الحر، وأنه تم نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية الإيطالية بالعدد رقم 21 بتاريخ 2023-1-26.