عشان تضمن حقك.. التفاصيل الكاملة لتسجيل العقارات في الشهر العقاري ومهلة 30 يوما


الجمعة 17 مارس 2023 | 04:33 مساءً
عقارات
عقارات
العقارية

أرسلت مصلحة الشهر العقاري منشور إلي فروعها بالمحافظات بشأن تسجيل العقارات في مناطق المجتمعات العمرانية الجديدة.

تسجيل العقارات 

وتضمن المنشور الأول أن يلتزم المتصرف إليه "صاحب الشقة" من قبل هيئة المجتمعات العمرانية بتقديم طلب الشهر وفق القواعد والإجراءات المعمول بها في المادة 4 من قانون الشهر العقاري، خلال 30 يوما من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون وتاريخ التصرف اللاحق علي العمل بها.

شروط تسجيل العقارات

وأكمل المنشور أنه في حالة عدم تقديم الطلب في الموعد، أو تقديمه بعد الموعد المحدد، وعدم استكمال إجراءات الشهر لسبب يرجع للمتصرف إليه، يكون لهيئة المجتمعات العمرانية شهر التصرف علي نفقة المتصرف اليه، سواء كان هذا صادرا مباشرة منه أو من الغير، وفي جميع الأحوال يكون لصاحب التصرف شهر التصرف علي نفقته الخاصة.

ويرفق بطلب الشهر سواء المقدم من هيئة المجتمعات العمرانية أو من المتصرف إليه، صورة رسمية من السند القانوني من تصرف الهيئة للمتصرف إليه.

وتابع في حالة تقديم طلب الشهر، من صاحب الشأن فعلي مأمورية الشهر العقاري إرسال نسخة من الورق ومرفقاتها إلي هيئة المجتمعات العمرانية، لإبداء رأيها في نقل الملكية مباشرة منها إلي المتصرف إليه، علي أن ترسل الهيئة الرد خلال ١٥ يوما، من تاريخ الإرسال، وأن ترد مأمورية الشهر العقاري بشهر التصرف أو رفضه خلال 15 يوما.