إغلاق «تشيب ميكسر» لخدمات التشفير لارتباطه بغسل مليارات الدولارات


الجمعة 17 مارس 2023 | 05:12 صباحاً
بتكوين
بتكوين
وكالات

أغلقت وكالات إنفاذ القانون الأميركية والألمانية "تشيب ميكسر" (ChipMixer)، وهي شركة لخدمات التشفير، بزعم أنها استخدمت لغسل مليارات الدولارات من المكاسب غير المشروعة، حسبما ذكرت السلطات يوم الأربعاء.

استخدم الموقع جماعات برمجيات الفدية والقراصنة المشتبه بهم في كوريا الشمالية ومستخدمي سوق "الإنترنت المظلم" والبائعين الذين اشتروا وباعوا المعلومات المالية المسروقة، كما أنه عالج أكثر من ثلاثة مليارات دولار من التداولات غير المشروعة، وفقاً لوزارة العدل الأميركية التي قالت إن عملة بتكوين التي يستخدمها جهاز المخابرات العسكرية الروسية لشراء أدوات القرصنة تدفقت عبر الموقع.

صادرت الشرطة الألمانية 46 مليون دولار من العملات المشفرة كجزء من العملية بالإضافة إلى "خوادم الويب" المستخدمة لتشغيل الموقع، وفقاً لسلطات إنفاذ القانون في الدولة. 

من جهتها، قالت المدعية العامة الأميركية جاكلين سي روميرو، من المقاطعة الشرقية من ولاية بنسلفانيا، في بيان: "سهّل موقع "تشيب ميكسر" غسل العملات المشفرة، وتحديداً عملة "بتكوين"، على نطاق دولي واسع، وحرض الجهات الفاعلة الشائنة والمجرمين من جميع الأنواع على تجنب الكشف".

يُزعم أن الخدمة سمحت للمجرمين بحجب مصدر العملة المشفرة المسروقة.

اتهم المدعون العامون في فيلادلفيا، مينه كوك نجوين، البالغ من العمر 49 عاماً، وهو فيتنامي الأصل، بغسل الأموال من خلال موقع "تشيب ميكسر". يُتهم المقيم في هانوي بسرقة هوية والإعلان صراحةً عن وسائل لتخريب ضوابط مكافحة غسيل الأموال. 

لم يُحتجز نجوين لدى سلطات إنفاذ القانون، حسبما قال متحدث باسم وزارة العدل. كما لم تتمكن "بلومبرغ" من العثور على متحدث باسم نجوين للتعليق.

يعرض موقع "تشيب ميكسر" حالياً صورة تُشير إلى سيطرة مكتب التحقيقات الفيدرالي عليه. يتضمن هذا الموقع رابطاً للإبلاغ عن مزيد من المعلومات حول "شيب ميكسر" ومشغلي هذه الخدمة.

أصبحت ما تعرف بـ"خدمات خلط العملات المشفرة" - بهدف إخفاء مصدرها الأصلي- محط تركيز السلطات في جميع أنحاء العالم.

في أغسطس 2022، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على "تورنادو كاش" (Tornado Cash) لخدمات خلط العملات المشفرة. وفي وقت سابق من نفس العام، فُرضت عقوبات على خدمة "بلندر أي أو" (Blender.io).