الأسهم الأمريكية تنتعش بعد الكشف عن برنامج إنقاذ لمصرف «فرست ريبابليك»


الجمعة 17 مارس 2023 | 01:06 صباحاً
بورصة الأسهم الأمريكية
بورصة الأسهم الأمريكية
وكالات

شهدت المؤشرات الأمريكية انتعاشا في جلسة الخميس بدعم من مكاسب أسهم القطاع المالي بدعم من التقارير التي تحدث أن البنوك الكُبرى ستودع ما يصل إلى 30 مليار دولار في خزائن «First Republic» لتحقيق الاستقرار في البنك المُتعثر.

وتلقت البنوك الدعم من حديث وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يعد أن أكدت أن النظام المصرفي الأمريكي لا يزال سليماً ويمكن للأميركيين الشعور بالثقة في أن ودائعهم ستكون موجودة عند الحاجة.

وأظهرت البيانات عودة ارتفاع احتمالات رفع الفائدة بربع نقطة مئوية في اجتماع الفيدرالي المقبل على حساب تثبيت أسعار الفائدة في أعقاب رفع البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بالإضافة إلي تقرير طلبات إعانات البطالة.

وكشفت البيانات أن عدد الأمريكيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل، مما قد يقنع بنك الاحتياطي الفيدرالي بمواصلة رفع أسعار الفائدة.

وارتفع مؤشر الداو جونز بنحو 1.2% أو ما يعادل 370 نقطة في جلسة الخميس بدعم من ارتفاع مؤشر التكنولوجيا بنحو 2.6% وانتعاش مؤشر القطاع المالي بنسبة 1.6%، وصعد مؤشر ناسداك المركب بنحو 2.5% مسجلاً أعلى مكاسب يومية له في شهر ونصف، وارتفع مؤشر البنوك الإقليمية التابع لناسداك بأكثر من 3% بدعم اتفاقية الدعم التي توصلت البنوك الأمريكية لدعم بنك First Republic.

وأيضا، ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو 1.8% مسجلاً أعلى مكاسب يومية في نحو شهرين، كما استطاع المؤشر الإغلاق فوق مستويات المتوسط المتحرك لمدة 200 يوماً.