برنامج إنقاذ بـ 30 مليار دولار ينتشل مصرف «فرست ريبابليك» من على حافة الانهيار


الخميس 16 مارس 2023 | 11:38 مساءً
فرست ريبابليك بنك
فرست ريبابليك بنك
وكالات

وافقت مجموعة تضم 11 بنكاً على إيداع مبلغ 30 مليار دولار داخل بنك «فرست ريبابليك» بما يشير إلى الثقة في النظام المصرفي.

وبموجب هذا القرار ستضخ بنوك Bank of America، و Wells Fargo، و Citigroup، و JPMorgan Chase حوالي 5 مليارات دولار.

فيما سيودع كل من Goldman Sachs، وMorgan Stanley مبلغ 2.5 مليار دولار، أما Truist، وPNC وU.S. Bancorp، وState street وBank of New York Mellon، فسيودع كل منهما مبلغ مليار دولار.

وبحسب البيان المشترك للبنوك الـ11: هذا الإجراء من قبل أكبر البنوك الأميركية يعكس ثقتهم في «فرست ريبابليك» وفي البنوك من كافة الأحجام، ويظهر التزامهم بمساعدة البنوك على خدمة عملائها ومجتمعاتها.

ومن المتوقع أن تبقى تلك الودائع في خزينة «فرست ريبابليك» لمدة 120 يوماً، فيما أكد الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة ومؤسسة التأمين على الودائع ومكتب مراقبة العملة، على أن هذا الدعم من مجموعة من أكبر البنوك هو إجراء موضع ترحيب كبير، ويظهر مرونة النظام المصرفي.

وبدأت معاناة سهم «فرست ريبابليك» نهاية الأسبوع الماضي، وبعدما أغلق عند مستويات 115 دولاراً في الثامن من مارس، تم تداول السهم دون مستويات 20 دولار خلال جلسة الخميس.

وتم تعليق التداول على السهم عدة مرات خلال الجلسة، وسط تقلبات دفعته للارتفاع بنحو 20%، قبل أن يغلق على مكاسب بنحو 10% مسجلاً مستويات 34.27 دولار.

وكان البنك قد أعلن يوم الأحد أنه لديه سيولة متاحة بقيمة 70 مليار دولار، ولا يتضمن ذلك مبالغ إضافية قد يجمعها من البرنامج التمويلي للاحتياطي الفيدرالي.