يواجه العديد من العملاء أحياناً أزمة سحب ماكينة الصراف الآلي التابعة للبنوك للكارت المصرفي أثناء إتمام المواطنين معاملة سحب أو إيداع نقدي وذلك لأسباب مختلفة قد تكون بسبب سوء استخدام من حامل البطاقة أو خطأ في السيستم.
ووصل عدد ماكينات الصراف الآلي (ATM) إلى نحو 22 ألف ماكينة بنهاية ديسمبر 2022، منتشرة في الشوارع أو بجوار فروع البنوك أو في أماكن مخصصة داخل الفروع أو المولات والمتاجر الكبيرة.
ووصل عدد البطاقات المصرفية المتداولة في البنوك إلى نحو 56 مليون بطاقة بين خصم مباشر مرتبطة بحساب العميل، وائتمان للمشتريات، والمدفوعة مقدماً.
وخلال آخر 3 سنوات ارتفع إقبال العملاء على استخدام ماكينات الصراف الآلي لإجراء معاملات السحب النقدي والإيداع تزامناً حينها مع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتجنب دخول الفروع تحسبا لنقل العدوى.
ويقدم «العقارية» أسباب سحب ماكينة الصراف الآلي في البنوك البطاقة المصرفية للعميل أثناء استخدام الخدمة.
5 أسباب سحب الكارت من ماكينة ATM
- عدم سرعة سحب الكارت من العميل بعد انتهاء المعاملة.
دخول الرقم السري للكارت بطريقة خاطئة من العميل أكثر مرة وهو إجراء احترازي من النظام الآلي للبنك لاستغلال شخص آخر كارت العميل.
تأخر العميل في كتابة كلمة السر.
حدوث خدش أو كسر أثناء سحب أو دخول الكارت بشكل خاطئ.
وجود خلل في الماكينة بسبب وقوع السيستم.
خطوات استرداد الكارت
الاتصال بخدمة العملاء من خلال الخط الساخن الخاص بالبنك للإبلاغ عن الكارت.
الانتظار بجوار الماكينة حتى خروج الكارت من الماكينة بسبب خطأ في السيستم.
الذهاب للفرع التابعة له الماكينة لاسترداد الكارت في حال حدوث هذا الخلل وقت المواعيد الرسمية للعمل.