رئيسة المركزي الأوروبي: القطاع المصرفي قوي ومرن وهناك سيولة كافية


الخميس 16 مارس 2023 | 06:06 مساءً
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي
فاطمة إمام

قالت كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إنه كانت هناك توترات حادة في الأسواق المالية في الأيام القليلة الماضية، مما جعل الائتمان الممنوح للشركات والأسر أكثر تكلفة، مؤكدة أن القطاع المصرفي قوي ومرن وهناك سيولة كافية.

وأضافت لاجارد، إنها تعتقد أن القطاع المصرفي «في الوقت الحالي في وضع أقوى بكثير مما كان عليه في عام 2008» ، لكن البنك المركزي لديه أدوات لدعم النظام إذا لزم الأمر.

وأشار رئيسة المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، إلى أن التضخم سيبقى مرتفعًا لفترة من الوقت، مضيفة أن «عدم اليقين سيجبرنا على التركيز على البيانات الاقتصادية المقبلة». كما أكدت أن البنك لن يتراجع عن إلتزامه بمحاربة التضخم.

وتابعت: «نحن لا نتراجع عن التزامنا بمحاربة التضخم»، «ولا ينبغي أن يكون ذلك موضع شك، حيث أن لدينا تصميم على استكمال ذلك المسار». مشيرة إلى أن «الوتيرة التي سيتبعها المركزي ستعتمد كليًا على البيانات الاقتصادية»

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس زيادة أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس ، تماشياً مع تصميمه على ضمان عودة التضخم في الوقت المناسب إلى هدف 2% متوسط ​​الأجل، الذي يتوقع أن يظل مرتفعا للغاية لفترة طويلة.

و وفقًا لقرار البنك اليوم، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 3.50% و 3.75% و 3.00% على التوالي، اعتبارًا من 22 مارس 2023.