على بعد 1000 كم من الإسكندرية.. تفاصيل زلزال قوي ومدمر يضرب ساحل المتوسط بقوة 4 ريختر


الخميس 16 مارس 2023 | 02:17 مساءً
زلزال جديد قريب من الإسكندرية
زلزال جديد قريب من الإسكندرية
أحمد رجب

العالم على موعد مع زلزال قوي ومدمر جديد، خاصةً منطقة المتوسط، موجة من الزلازل والهزات الأرضية المتكررة، على خلفية تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 فبراير الماضي، وتسبب في نكبة 11 ولاية بالأراضي التركية، إضافة إلى تدمير عدد من المدن في شمال سوريا.

زلزال جديد قريب من الإسكندرية

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن تفاصيل الزلزال الجديد والمدمر في البحر المتوسط.

وقال شراقي، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منذ ساعات قليلة: "زلزال متوسط 5.2 ريختر، بالبحر المتوسط"، مضيفا: "أنه وقعت عدة زلازل في البحر المتوسط مساء امس الثلاثاء، أهمها غرب جزيرة كريت بقوة 5.2 - 5.4 ريختر الساعة 6:36 مساء بتوقيت القاهرة".

زلزال جديد قريب من الإسكندريةزلزال جديد قريب من الإسكندرية

زلزال على بعد 1000 كم من الإسكندرية

أوضح شراقي، تفاضيل الزلزال الجديد، مشيؤا الى أن هذا الزلزال يعتبر من الزلازل القوية بشكل نسبي للبحر المتوسط، خاصة انه من المعتاد من 2 إلى 4 ريختر يوميا.

ولفت شراقي إلى أن بؤرة الزلزال تقع على عمق حوالي 14 كم، ويبعد عن الإسكندرية بحوالى 1000 كم، وآخر بعده بدقيقة شمال الإسكندرية بحوالي 500 كم وغرب جزيرة قبرص، بقوة 4 ريختر على عمق 5 كم.

هل تشهد الاسكندرية حدوث "تسونامي"؟

وأكد شراقي، ان الزلزال يقع عند التقاء الكتلة الأفريقية مع الأوروسية (الأوروبية-الأسيوية)، وفي المعتاد لا يحدث تسونامي من هذه الزلازل، إلا إذا كانت أقوى من 6.5 ريختر.

زلزال الإسكندرية المحتملزلزال الإسكندرية المحتمل

ولفت أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، إلى أن توابع الزلازل التركية لا تزال مستمرة، حيث حدث اليوم 3 زلازل أقوى من 3 ريختر، و22 زلزالا بين 2 - 3 ريختر، ومع ذلك فان الكتلة التركية تشهد أكثر الفترات (بنهاية فبراير حتى الآن) هدوءا منذ 6 فبراير الماضي، رغم تحذيرات المتنبئ الهولندي لهذه الفترة.