بـ 145 جنيهًا للكيلو.. أماكن وتفاصيل طرح اللحوم التشادية في الأسواق "فيديو"


الخميس 16 مارس 2023 | 01:51 مساءً
اللحوم التشادية
اللحوم التشادية
العقارية

أكد المهندس محمد الجمال، رئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن، أن الحزب بالتعاون مع المجموعة الوطنية الكويتية حصلوا على مساحات واسعة من الأراضي في تشاد، وجرت زراعة الأعلاف والزراعات المختصة بالعلف، وزراعة، عمل حجر للأبقار هناك، والوصول للحوم تناسب المستهلك المصري.

طرح اللحوم التشادية في الأسواق

وأضاف الجمال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام”، عبر فضائية TEN TV، أنه جرى التفكير في نظام المقايضة مع رجال الأعمال المصريين للمساهمة بمواد غذائية تحتاجها تشاد الفترة الماضية لتصديرها هناك، والحصول على مبالغ تلك البضاعة لشراء أبقار، بدلا من التعامل بالدولار.

وأشار إلى أن المزرعة تنتج في العام الأول 30 ألف رأس، ودراسة الجدوى التي أعدتها المجموعة الوطنية الكويتية على مدار 5 سنوات حيث ستصل إلى 150 ألف رأس سنويا، وبالتالي هذا سيؤدي للمساهمة في انخفاض أسعار اللحوم.

الكيلو بـ 145 جنيهاً  

وتابع أنه ستصل أسبوعيا سيارات حمولتها 55 طنا من اللحوم، بواقع 3 سيارات للقاهرة وسيارة لأسوان وسيارة للإسكندرية، لتغطية الجمهورية، مشيرا إلى أن سعر الكيلو للمستهلك سيكون 145 جنيها.

وعن آلية توزيع اللحوم التشادية، أكد اللواء طارق نصير، وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، أنه سيتم توزيعها على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري، مضيفا أن هناك طائرة لحوم أخرى يتم تجهيزها لضخها في محافظات الصعيد.

وأضاف "نصير" أنه بعد انتهاء عيد الفطر سيكون هناك منافذ خاصة من أجل طرح هذه اللحوم للمواطنين، بأوزان تبدأ من 250 جراما لتتناسب مع الظروف الاقتصادية للمواطنين.

من جانبه أكد رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد وهبة، ارتفاع الأسعار العالمية، ولا سيما أسعار الأعلاف، الأمر الذي أثر بدوره على أسعار السلع الأساسية ومنها اللحوم.

وذكر "وهبة" أن اللحوم الواردة من تشاد، من المتوقع أن تسهم في التأثير على الأسعار نحو الاستقرار على أقل تقدير في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن سعر كيلو اللحوم الحمراء الآن يباع في الأسواق المصرية بدءًا من 200 جنيه، ومع زيادة الطلب خلال شهر رمضان يمكن للحوم الواردة من تشاد أن تساعد على استقرار الأسعار وثباتها.