المستثمرون يراهنون على خفض الفيدرالي للفائدة 100 نقطة أساس عن ذروتها في مايو


الخميس 16 مارس 2023 | 03:35 صباحاً
الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي
وكالات

يعزز المستثمرون في السندات رهانهم على خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري، ويرجحون هبوطها بما يزيد على 100 نقطة أساس عن ذروتها المتوقعة في مايو.

هبطت أسعار الفائدة الأميركية قصيرة الأجل مجدداً يوم الأربعاء وسط المخاوف الحالية التي تحيط بالبنوك، بما فيها "كريدي سويس"، وتراجع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين بمقدار 54 نقطة أساس إلى 3.71%، وهو أدنى مستوى منذ منتصف سبتمبر. 

في نفس الوقت، انخفضت الذروة المتوقعة لأسعار الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي إلى أقل من 4.70% إذ ترجح عقود مارس احتمالا يقل عن 50% بزيادة الفائدة مرة واحدة قدرها ربع نقطة مئوية في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل. وتراجع سعر الفائدة المتوقع بنهاية العام إلى حوالي 3.43%، وهي نسبة تقل بأكثر من نقطة مئوية واحدة عن الذروة المتوقعة.

قالت بريا ميسرا، المديرة العالمية لاستراتيجية الفائدة في "تي دي سيكوريتيز" (TD Securities): "إن السوق تضع في اعتبارها احتمال اضطرار الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة حتى يقع ركود الاقتصاد وحينها سيضطر سريعاً إلى تحويل اتجاه سياسته وتخفيض الفائدة".

أضافت أن توقع تحول اتجاه السياسة النقدية في يونيو "سابق لأوانه، لكن السوق تضع في اعتبارها مخاطر تشدد واسع النطاق في الأوضاع المالية".

ظهرت إعادة التسعير في تعاملات نيويورك المبكرة إذ عززت موجة هروب من الأصول الخطرة شراء سندات الخزانة الأقصر أجلا بعد التراجعات الحادة في الأسهم الأوروبية والعقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأميركية، وكان الحافز وراء تلك التحركات هو أحدث تراجع في أسهم "كريدي سويس" بعد أن استبعد مساهم كبير تقديم المزيد من المساعدة للبنك السويسري.

في المملكة المتحدة، قلص المتداولون رهانات التشديد من قبل بنك انجلترا في اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل، وتوقعوا عدم زيادة في الفائدة باعتباره السيناريو الأرجح، وذلك بعد أن أعطوا سابقاً احتمالاً نسبته 80% لرفعها بمقدار ربع نقطة مئوية.

التراجع الكبير في عائدات سندات الخزانة وسط تصاعد التقلبات وتجنب المخاطر ربما يتسبب في إثارة قلق مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي قبيل اجتماعهم الأسبوع المقبل.