الأسهم الأمريكية تنتعش مع نهاية الجلسة بدعم من بيانات تضخم موافقة للتوقعات


الاربعاء 15 مارس 2023 | 01:54 صباحاً
بورصة الأسهم الأمريكية
بورصة الأسهم الأمريكية
وكالات

انتعشت المؤشرات الأمريكية في جلسة الثلاثاء بدعم من بيانات التضخم التي جاءت متوافقة مع التوقعات مما أدى إلى خفض التوقعات حول مقدار حجم رفع الفائدة في اجتماع الفيدرالي المقبل بالإضافة إلى انخفاض المخاوف حول انتقال عدوى الانهيارات في القطاع المصرفي.

وأظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين تباطؤ معدل التضخم إلى 6% في فبراير للشهر الثامن على التوالي ليتراجع إلى أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2021، كما أن علامات الضعف الاقتصادي، إلى جانب الذعر المصرفي الإقليمي، رفعت من احتمالات قيام الفيدرالي بتنفيذ زيادة متواضعة بمقدار 25 نقطة أساس على سعر الفائدة الرئيسي في 22 مارس.

وارتفع مؤشر الداو جونز بنحو 1% أو ما يعادل 336 نقطة ليرتد من أدنى إغلاق له في أكثر من 4 أشهر وبعد 5 جلسات متتالية من الانخفاض، وارتفعت أغلب القطاعات الرئيسية في الداو جونز وفي مقدمتها القطاع المالي الذي قفز بنحو 2.6% في مؤشرٍ على شعور المستثمرين باحتواء أزمة المصارف الأميركية.

وصعد سهم Boeing بنحو 2% بدعم من توقيع الشركة خامس أكبر صفقة طائرات في تاريخها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لتوريد 78 طائرة.

وأيضا ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 2.1% في جلسة الثلاثاء مرتفعاً للجلسة الثانية على التوالي ومحققاً أعلى مكاسب يومية له في أكثر من شهر، كما استطاع المؤشر الإغلاق فوق مستويات المتوسط المتحرك لمدة 200 يوماً والبالغة 11401 نقطة.

وجاء الدعم من أسهم البنوك بعد أن قفز مؤشر القطاع المالي بنحو 4% متصدراً قائمة القطاعات الأكثر ارتفاع في مؤشر ناسداك.