الأسعار هتبقى برخص التراب.. "الحكومة" تتعاقد على 2000 طن صدور وأوراك دواجن برازيلي


الاحد 12 مارس 2023 | 08:57 مساءً
الدواجن
الدواجن
أحمد رجب

تبدأ الحكومة في توفير السلع الاستراتيجية وضبط الأسعار قبل حلول شهر رمضان المبارك، وتقوم بذلك عبر طرح هذه السلع بعدد من منافذ أهلا رمضان بتخفيضات تصل لـ30%، والتعاقد على كميات أكبر من الدواجن البرازيلي لتوفير المعروض بالأسواق للمواطنين.

صدور وأوراك دواجن برازيلي

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تعاقدها على كميات تصل إلى 2000 طن من صدور وأوراك دواجن مجمدة برازيلية ستصل خلال أسبوع.

وأوضح العميد محمود السعدني، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، أنه سيتم طرح اللحوم والدواجن وفق احتياجات شركات المجمعات الاستهلاكية، ويتم تغطية منافذ الشركة القابضة والتي تقل أسعارها عن السوق المحلية بنسبة 50%.

وقال السعدني، إنه يتم طرح متوسط يومي من 25 إلى 30 طن من اللحوم بالمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية تتفاوت ما بين 70 إلى 80 طنا يوميا، موضحا أنه يتم استلام تلك الكميات من خلال محجر توشكى الذي يسع لـ30 ألف رأس.

واختتم السعدني خلال جولة تفقدية على المجزر الآلي في البساتين التابع للشركة، أن محجر توشكى يتبع أعلى مستويات الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، ويتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.

ومن جانبها، أعلنت وزارة التموين زيادة الكميات المطروحة من اللحوم السودانية المبردة، في كافة المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومعارض وشوادر اهلا رمضان بكميات ضخمة من خلال الشركة المصرية للحوم والدواجن، والتي يتم ضخها لتلك المنافذ عبر المجزر الآلي بالبساتين التابع للشركة.

وأكد المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع يكفي مدة تصل إلى 12 شهرا، ويتم توفير اللحوم السودانية الطازجة بسعر 165 جنيها للكيلو الواحد.

وقال الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لخفض أسعار السلع، وكان أبرز تلك السلع التي اتخذت بخصوصها إجراءات عاجلة هي الدواجن، بعد ان ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق خلال الفترة الماضية، وكانت خطوة استيراد الفراخ البرازيلي لها تأثيرا إيجابيا.

وأكد العشماوي، أن الوزارة تستورد 100 ألف طن من الدواجن البرازيلي لتعويض النقص في الإنتاج المحلي، موضح أن الدواجن البرازيلي التي تم استيرادها من أفضل المواصفات في الجودة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ليست بجديدة، حيث إنه يتم استيرادها منذ عدة سنوات، وجودتها عالية وتتناسب مع الذوق العام.

أسعار الدواجن اليوم

وتابع العشماوي، أن الدواجن البرازيلي التي يتم استيرادها تطبق عليها الإجراءات الرقابية بشكل مشدد، وذلك يتم تنفيذه قبل وبعد دخول الشحنات إلى مصر، والهدف من ذلك توفير الدواجن للمواطن قبل حلول شهر رمضان لأنها سلعه أساسية للأسرة المصرية.

واختتم أن البرازيل من الدول المسموح بالاستيراد منها من قبل وزارة الزراعة، موضحا أن الفترة المقبلة سوف تشهد تراجعا في أسعار الدواجن، وذلك نتيجة لزيادة المعروض من الدواجن المستوردة مما سيكون له انعكاسا على مواجهه الغلاء وضبط الأسواق.

وانخفضت أسعار الدواجن "الفراخ" اليوم الأحد، في بورصة الدواجن وذلك بالتزامن مع طرح الفراخ البرازيلي بالأسواق المصرية.

وسجل كيلو الدواجن "الفراخ" البيضاء 71 جنيها ووصل سعر كيلو البلدي إلى 99 جنيها، بينما سجلت أسعار كارتونة البيض الأبيض 95 جنيها.

وجاءت أسعار الدواجن اليوم 12 مارس 2023، كالتالي:

- سعر كيلو الفراخ البيضاء بين 70جنيها 71 جنيها.

- سعر كيلو الفراخ الساسو بين 100جنيها و104 جنيهات.

- سعر كيلو الفراخ البلدى بين 98 جنيها و99 جنيها.

- سعر كيلو الأمهات البيضاء بين 67 جنيها و68جنيها.

بينما سجلت أسعار الكتاكيت اليوم 12 مارس 2023، الأسعار التالية:

- سعر كتكوت أبيض عمر يوم بين 20 و21 جنيها.

- سعر كتكوت ساسو عمر يوم بين 15 و16 جنيها.

- سعر كتكوت بلدى حر عمر يوم بين 7.50 و8 جنيهات.

من جانبها قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن أماكن معرض أهلا رمضان 2023، انتشرت بشكل كبير على مستوى الجمهورية.

واحتلت محافظة المنوفية المركز الأول في عدد المعارض بواقع 71 معرضا، وجاءت محافظة الشرقية في المرتبة الثانية من حيث عدد المعارض، فقد وصلت إلى 50 معرضا.

ونقدم لكم عدد المنافذ في المحافظات:

- محافظة المنوفية 71 معرضا.

- محافظة الشرقية 50 معرضا.

- محافظة بني سويف في المرتبة الثالثة 47 معرضا.

- وفي المرتبة الرابعة كانت محافظة الغربية 29 معرضا.

- الوادي الجديد جاءت في المرتبة الخامسة بعدد معارض 15 معرضا.

- وفي المرتبة السادسة محافظة الجيزة بعدد معارض يصل إلى 14 معرضا.

- أما محافظة جنوب سيناء كانت بعدد معارض 13 معرضا.

- وفي المرتبة الثامنة محافظتي الدقهلية والإسكندرية بعدد معارض 11 معرضا.

- أما المرتبة العاشرة محافظة القليوبية وقنا بعدد معارض يصل إلى 10 معارض.

- أما في المرتبة الحادي عشر كانت محافظتي جنوب سيناء ودمياط والبحيرة بعدد معرض 9 معارض.

والمرتبة الثانية عشر جاءت محافظة بورسعيد بعدد معارض 5 معارض.

- أما محافظة البحر الأحمر جاءت في المرتبة الثالثة عشر بعدد 3 معارض.

- أما في محافظة السويس كان هناك 2 معرض لتحتل المرتبة الرابعة عشر.