تشكيل الحكومة الصينية الجديدة برئاسة لي تشيانج


الاحد 12 مارس 2023 | 02:46 مساءً
الصين
الصين
العقارية

أعلن البرلمان الصيني اليوم الأحد، عن تشكيله الجديد لمجلس الوزراء الصيني، واحتفظت الصين بالعديد من كبار المسئولين الاقتصادين، وتطلع بكين إلى تعزيز ثقة المستثمرين والانتعاش في البلاد.

وصدق المشرعون في جلسة البرلمان، على قرار تعيين نواب رئيس مجلس الدولة والمستشارين والوزراء، ومحافظ البنك المركزي، والمراجع العام للحسابات، والأمين العام لمجلس الدولة ، بناء على ترشيح رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج، في الاجتماع العام الخامس للدورة الاولى للمجلس الوطني الرابع عشر، ووقع أمراً بتعيينهم الرئيس الصيني شي جين بينج، بحسب وكالة شينخوا الصينية للأنباء.

ووافق المشرعون في الاجتماع على انتخاب رؤساء ونواب الرئيس وأعضاء 8 لجان خاصة للمجلس الوطنى الـ14 لنواب الشعب الصينى.

وتعهد نواب رئيس الوزراء وأعضاء مجالس الدولة والأمين العام لمجلس الدولة بالولاء للدستور، بحسب ما أوردته "شينخوا".

تشكيلة الحكومة الصينية الجديدة برئاسة وو تشنج لونج في منصب الأمين العام لمجلس الدولة (ويعادل رئيس الوزراء).

وتضم قائمة التشكيل الوزاري الجديد كلاً من وزير للخارجية تشين قانج ، و لى شانجفو، ووزير للدفاع الوطنى، تشنج شانجي رئيساً للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، هواي جينبينج وزيراً للتربية والتعليم، وانج تشي قانج وزيراً العلوم والتكنولوجيا، جين تسوانجلونج وزيراً للصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

وشمل تشكيل الحكومة الجديد رئيس لجنة الشؤون العرقية الوطنية بان يو، وزير الأمن العام وانج شياو هونج، وزير أمن الدولة تشين ييشين، وزير الشؤون المدنية تانج دينجي، وزير العدل هو رونج ووزير المالية ليو كون، ووزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي وانج شياو بينج، وزير الموارد الطبيعية وانج جوانجوا، وزير البيئة هوانج رونكيو، وزير الإسكان والتنمية الحضرية والريفية ني هونج، وزير النقل لى شياو بنج، وزير الموارد المائية لى قوه يينج.

وتضم الحكومة الصينية الجديدة أيضاً، وزير الزراعة والشؤون الريفية تانج رنجيان، وزير التجارة وانج وينتاو، وزير الثقافة والسياحة هو هي بينج، وزير شؤون المحاربين القدامى بى جينجيا ووزير ادارة الطوارئ وانج شيانجشى.

كما عين كل من ما شياووي رئيساً للجنة الصحة الوطنية، والإبقاء على يي جانج محافظاً لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، فضلاً عن تعيين هو كاي بمنصب المراجع العام للمكتب الوطني لمراجعة الحسابات.

ومن أبرز تعديل في الجلسة البرلمانية هو ترقية لي تشيانج، المقرب من الرئيس شي، رئيساً للوزراء، كما يتولى الزعيم السابق للحزب الشيوعي في شنجهاي بذلك دوراً تغلب عليه مهام إدارة الاقتصاد، ليحل محل لي كه تشيانج الذي يترك المنصب بعد فترتين كل منهما 5 سنوات.

وتحتفظ الصين بمحافظ البنك المركزي ووزير المالية في منصبيهما، لتعطي الأولوية لضمان استمرارية السياسات في وقت تلوح فيه في الأفق تحديات اقتصادية داخلية وخارجية.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يتقاعد محافظ البنك المركزي يي، الذي عين في منصبه عام 2018، بعد خروجه في أكتوبر من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم خلال المؤتمر العام للحزب الذي يعقد مرة كل 5 سنوات.

وخالف الرئيس شي جين بينج التوقعات، مبقياً على يي جانج (65 عاماً) محافظاً لبنك المركزي الصيني وليو كون (66 عاماً) وزيراً للمالية، بينما أخذ في تعيين حلفاء له في المناصب الرئيسية ضمن تعديلات تأتي مع بداية فترة ولايته الثالثة التي تستمر 5 سنوات.

وجاءت التغيرات أقل من المتوقع، بحسب "رويترز"، حيث احتفظ معظم وزراء الحكومة بمناصبهم.

ومن المتوقع إعلان مزيد من التغييرات في الأسابيع المقبلة مع تنفيذ الصين لعملية إعادة ترتيب للهيكل التنظيمي لقطاعها المالي وجهات حكومية أخرى.