مساعد وزير التموين: "كارت الخبز" مسمى خاطئ وأسباب فنية وراء تأخير تطبيق المنظومة


السبت 11 مارس 2023 | 06:07 مساءً
الخبز
الخبز
أحمد رجب

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مسمى "كارت الخبز" مسمى خاطئ، بل هي بطاقة مسبوقة الدفع، يمكن للمواطن الذي يحملها بشراء الخبز بها، جاري دراسة ما يتعلق بالشق التقني لمنظومة الخبز الجديدة.

وأكد عشماوي أن المواطن الذي لا يملك بطاقة ائتمان، يمكنه شراء كارت جديد من البريد المصري واستخدامه في شراء الخبز من المخبز التمويني، موضحا أنه لم يتم تسعير رغيف الخبز حتى الآن، وأنه جاري إعداد وتجهيز التطبيقات والتقنيات اللازمة لحوكمة المنظومة وعدم التربح منها.

أسباب تأخير تطبيق منظومة "بطاقة مسبوقة الدفع"

وعن أسباب تأخير طرح ما يسمى إعلاميًا بـ"كارت الخبز الجديد" أي "بطاقة مسبوقة الدفع" بمُسمّاها الصحيح، والذي يتم بمقتضاه صرف الخبز البلدي المدعم من مخابز التموين للمواطنين الذين لا يملكون بطاقة تموينية.

وأوضح مساعد وزير التموين، أن سبب تأخير تطبيق المنظومة يرجع لأسباب فنية وتقنية فقط، مضيفًا أن هذا النظام الجديد يشترك فيه عدة جهات آخرى، وليس فقط وزارة التموين، ويتم حاليا دراسه كيفيه ربط هذا النظام الجديد بالمنظمة التموينية ومن بينها المخابز والمطاحن.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت عن طرح" بطاقة مسبوقة الدفع" لتخفيف الأعباء عن المواطنين، غير حاملي البطاقات التموينية للحصول على الخبز المدعم من المخابز البلدية عبر كارت الخبز واستخدامه.