للتيسير على المواطنين.. قرار جديد من الإسكان بشأن استكمال تنفيذ البناء


الجمعة 10 مارس 2023 | 09:06 مساءً
الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي
العقارية

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، برئاسة وزير الإسكان عاصم الجزار، على منح العملاء المخصص لهم قطع أراض سكنية صغيرة، مهلة بدون مقابل توازى 20% من المدة الأصلية للتنفيذ، لاستكمال تنفيذ البناء.

وأضاف وزير الإسكان، فى بيان اليوم، إلى أن المهلة تستهدف التيسير على المواطنين، وخاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة على المستوى المحلى والعالمى، وحرصا منها على تحقيق الهدف المرجو من تخصيص الأراضى بمختلف مستوياتها للمواطنين بالمدن الجديدة، وهو إنشاء مساكن خاصة، والانتقال للسكن والإقامة بتلك المدن، مما يسرع تنميتها، ويوفر فرصا استثمارية جديدة، ويؤدى لإتاحة المزيد من فرص العمل، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية.

شقق الإسكان 

وأوضح الوزير، أن المهلة ستضاف للمدة الأصلية، لجميع قطع الأراضى السكنية الصغيرة «ما عدا ابنى بيتك»، وذلك للأراضى التى تم تسلمها من عام 2017 حتى تاريخه، لاستكمال التنفيذ، مع السماح خلال المهلة الممنوحة باستخراج التراخيص، على أن يطبق ذلك على الأراضى السارى تخصيصها، أو الملغاة لعدم التنفيذ عن تلك الفترة، ولم يتم سحبها لحوزة الجهاز، ولم يتم طرحها على الموقع الإلكترونى للهيئة.

وأضاف الجزار، أنه يتم تطبيق المهلة بشروط محددة تشمل: سداد جميع الأقساط المستحقة من قيمة قطعة الأرض بالأعباء المالية من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد قبل منح المهلة، مع عدم وجود مخالفات بنائية على قطعة الأرض، والتنازل عن أى دعاوى قضائية مرفوعة ضد الهيئة أو الأجهزة إن وجدت.

ولفت إلى أنه بمجرد انتهاء المهلة، يجوز بناء على طلب العميل، شراء مدة زمنية لاستكمال التنفيذ، والانتهاء من مشمول الرخصة، بمقابل مادى طبقا للمعادلة الواردة بقرار مجلس الإدارة رقم (84) بتاريخ 2015/5/6 لقطع الأراضى السكنية الصغيرة.