«إف تي إكس» للعملات المشفرة تخطط لبيع حصتها في «سيكويا» إلى شركة إماراتية


الجمعة 10 مارس 2023 | 04:00 صباحاً
بورصة FTX
بورصة FTX
وكالات

طلب مصفّو بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" (FTX) من قاضٍ في محكمة الإفلاس بولاية ديلاوير الأميركية الموافقة على بيع حصتها في شركة رأس المال الجريء "سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital) إلى شركة استثمارية مدعومة من حكومة أبوظبي، في صفقة تقدّر تلك الحصة بقيمة 45 مليون دولار.

وافقت "إف تي إكس" يوم الأربعاء على بيع الحصة التي كانت مملوكة سابقاً لشقيقتها شركة "ألاميدا ريسيرش"، إلى شركة "النوّار" الاستثمارية (Al Nawwar Investments RSC Limited)، حسبما أفادت شركة "إف تي إكس" في ملف قدمته إلى المحكمة في وقت متأخر من اليوم ذاته. و"النوّار" هي شركة تابعة لصندوق استثماري مملوك بالكامل لحكومة أبوظبي، وهي مستثمرة حالياً في "سيكويا".

جاء في الملف الذي قُدّم إلى المحكمة أن "ألاميدا" استحوذت على الحصة في مارس 2022 مقابل التزام برأسمال إجمالي يبلغ 100 مليون دولار، وأنه حتى اليوم لم يجرِ استدعاء سوى نحو 50 مليون دولار من هذا الالتزام من قِبل "سيكويا"، لاستثماره في شركات مختلفة في محفظتها الاستثمارية.

سعى مستشارو "إف تي إكس" بشكل حثيث لجمع الأموال من الأصول المتبقية لبورصة العملات المشفرة المنهارة، لسداد مستحقات الدائنين، إذ تمكّنوا من العثور على نحو 5 مليارات دولار على شكل سيولة نقدية وأصول رقمية.

قال مستشارو التصفية إنّ قرار بيع حصة الشركة في "سيكويا" الآن هو الخيار الأفضل، بسبب حجمها، ورسوم الإدارة المتوقعة، ولأن قيمتها يمكن أن تتقلص إذا اختارت "سيكويا" استدعاء مزيد من رأس المال في المستقبل.

وكانت شركة "النوّار" قد تقدّمت بعرض لشراء الحصة في فبراير، إلى جانب ثلاثة أطراف أخرى. وحسب ملف الإيداع في المحكمة، يُتوقع أن تُنجز الصفقة بنهاية الشهر الجاري في حال الموافقة عليها.