صندوق الاستثمارات السعودي يسعى لطرح أسهم «أديس النفطية» في البورصة


الخميس 09 مارس 2023 | 03:50 صباحاً
أديس النفطية
أديس النفطية
وكالات

بدأ صندوق الاستثمارات السعودي تحركات جادة لبدء طرح أسهم شركة أديس لخدمات حقول النفط والغاز، التي استحوذ عليها قبل سنتين، في البورصة السعودية.

يخطط صندوق الاستثمارات العامة لعقد اجتماعات هذا الشهر مع مستثمرين لطرح شركة "أديس إنترناشيونال" -ADES- التي تعمل في مجال تنقيب النفط والغاز، وفقا لوكالة بلومبرج.

يستهدف صندوق الاستثمارات السعودي إدراج الشركة في النصف الأول من العام الجاري، ومن المرجح أن يقدّم طلبًا للحصول على الموافقات الرسمية في السوق السعودية.

اختار صندوق الاستثمارات العامة لازارد ليمتد مستشارًا ماليًا للعمل في الاكتتاب العام، ويستهدف صندوق الاستثمارات السعودي جمع نحو مليار دولار من طرح حصة من أسهم شركة خدمات حقول النفط والغاز، التي تضم في قائمة عملائها كلًا من أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت، في البورصة.

يتوقع الصندوق تقييم شركة أديس- التي استحوذ عليها خلال 2021 بقيمة نصف مليار دولار- بنحو 5 مليارات دولار في الطرح المرتقب.

يأتي إدراج أسهم أديس في أعقاب طرح عام أولي بقيمة 710 ملايين دولار لشركة الحفر العربية، وهي شركة سعودية لخدمات حقول النفط مملوكة جزئيًا لشركة «شلمبرجيه».

جذبت شركة الحفر العربية نحو 43 مليار دولار من الطلبات المؤسسية، وارتفعت أسهمها بنسبة 23% عند بدء التداول، مما منح الشركة قيمة سوقية تبلغ 3 مليارات دولار.