صفقة محتملة لبيع 20 طائرة بوينج طراز «737 ماكس» للخطوط الجوية اليابانية


الخميس 09 مارس 2023 | 01:29 صباحاً
طائرة تابعة لشركة بوينج من طراز ماكس 737
طائرة تابعة لشركة بوينج من طراز ماكس 737
وكالات

تقترب «بوينج» من الاتفاق على توريد أكثر من 20 طائرة من طراز «737 ماكس» لصالح الخطوط الجوية اليابانية، لتتفوق بذلك على «إيرباص» المنافسة المنتجة لسلسلة طائرات طراز «إيه 320 نيو».

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المفاوضات خاصة، إن الشركة اليابانية تميل لإبرام الصفقة مع "بوينغ"، عقب مفاوضات دارت مع شركتي تصنيع الطائرات.

يُتوقع أن تضم الصفقة عدداً من طائرات "ماكس 8" الأصغر حجماً، إلى جانب بعض طائرات "بوينغ" الأكبر حجماً من طراز "ماكس 10"، حسبما قال أحد الأشخاص.

قال الأشخاص إن المفاوضات لاتزال جارية ولم يُتخذ بشأنها قرارٌ نهائي، وإن "الخطوط الجوية اليابانية" قد توقع الصفقة بنهاية مارس، على أن تعلن عن ذلك رسمياً بالتزامن مع إفصاحها للأسواق بنهاية السنة المالية للشركة.

تبلغ تكلفة الطائرة من طراز "737 ماكس 8" نحو 51.3 مليون دولار، وفقاً لحسابات شركة "أفيتاس" (Avitas Inc) لتقييم الطائرات، والتي لم تتضمن بيانات الطائرة "ماكس 10".

تسعى الشركة اليابانية إلى تحديث أسطولها القديم من الطائرات الصغيرة المستخدمة في الرحلات القصيرة، حسبما ذكرت "بلومبرغ نيوز" من قبل، ويضم ذلك الأسطول 43 طائرة من طراز "بوينغ 737"، وفقاً لبيانات "فلايت رادار24".