تعرف على الفرق بين الوديعة وشهادة الإدخار وأسعار الفائدة


الفرق بين الوديعة وشهادة الإدخار

الاربعاء 08 مارس 2023 | 11:00 صباحاً
العقارية

الفرق بين الوديعة والشهادة .. يحرص موقع "العقارية" على تقديم المعلومات اللازمة لمتابعيها، لذلك ينشر لكم الفرق بين الودائع وشهادات الإدخار.

ويتساءل العديد من المواطنيين عن الفرق بين الوديعة والشهادة وأيهما أفضل،  ولكن الوديعة تختلف بشكل كبير عن الشهادة الإدخارية فلكل منهم مميزاتها بإختلاف العائد منها وبشكل خاص مع طول المدة سواء للوديعة أو للشهادة الادخارية.

الفرق بين الوديعة والشهادة 

تتنافس العديد من البنوك على تقديم أعلى نسبة عائد على تلك الشهادات والودائع من أجل أن يكون هناك جذب لعدد كبير من العملاء، ولكن الكثير من عملاء البنوك لا يعرفون الفرق بين الوديعة والشهادة، كما يبحث المدخرين عن الفوائد من الأموال التي يضعونها في البنوك، بالإضافة إلى أن كل من الشهادات والودائع تمكن المدخرين من القيام بادخار أموالهم، مع حصولهم على عائد تنافسي، والذي تزداد قيمته ويزيد من قيمة المدخرات الخاصة بالمدخرين.

سعر فائدة الوديعة

سعر الفائدة على الوديعة يكون أقل من سعر الفائدة على الشهادة.

مدة الوديعة تتراوح ما بين يوم واحد وتصل حتى سنة، وهناك ودائع تكون مدتها أكثر من سنة والتي تعرف بالودائع طويلة الأجل، والتي تصل حتى 10 سنوات.

سعر الفائدة يختلف في الوديعة من خلال مدتها طويلة أو قصيرة، وكذلك المبلغ الذي يتم إيداعه، حيث أن كل مبلغ يتم إيداعه يتم احتساب فائدة خاصة به، وذلك مع وضع مدة الوديعة في الاعتبار.

حيث أن المبلغ الموجود إذا زادت مدة الوديعة يجب احتساب زيادة سعر الفائدة، وعندما زاد احتساب الفائدة حيث أنه هنا لا يوجد ربط مبلغ محدد.

الوديعة يمكن حصرها في أي وقت من أجل الحصول على المبلغ الذي تم إيداعه كاملًا.

دورية صرف العائد الخاص بالوديعة تتنوع بين يومي أو شهري، وهناك أيضًا ما هو ربع سنوي وذلك من خلال كل ثلاثة أشهر، ومن خلال كل ستة اشهر، ومن خلال سنة كاملة.

الوديعة عند استحقاقها يمكن للبنك أن يقوم بتجديد أضافتها أو تجديدها، لذلك تم أضافتها إلى العوائد المتسببة.

كما يمكن تحويل الوديعة إلى أي حسابات بنكية أخرى.

الوديعة تمكن صاحبها من الحصول على القروض، وأيضًا استخراج البطاقات الائتمانية والبطاقات الخاصة بالمشتريات من خلال ضمان الوديعة.

عائد الوديعة 

الوديعة لها الكثير من المزايا حيث أنها تمنح أصحابها عائد أكبر من العائد على حساب التوفير، ويختلف عائد الوديعة باختلاف المدة الخاصة بها، وكذلك باختلاف ما يعرف بدوريه الصرف، وكلما زاد المبلغ الذي يتم إيداعه كلما زادت دورية الصرف، فكلما زاد المبلغ الذي يتم إيداعه زادت المدة الخاصة بربط الوديعة فإن العائد يزداد بشكل تلقائي، لذلك الكثير من المدخرين بالبنوك يفضلون الودائع ذات المدة الطويلة.

ولكن هناك بعض الاختلافات التي تختلف بها عن الوديعة حيث أن الشهادة لها نوعين وذلك من أنواع العائد فالعائد أما أن يكون ثابت أما أن يكون متغير.

أما عن اختلاف دورية صرف عائدها فتكون بشكل شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي.

الشهادة الإدخارية

- الشهادة الادخارية وعاء ادخاري مثلها مثل الوديعة

- الشهادة الادخارية تختلف عن الوديعة في مدتها، وكذلك في سعر الفائدة، وأيضًا في المدة الخاصة بها.

- كما أن الشهادة الادخارية يجب القيام بربط مبلغ محدد لها، والذي يبدأ من 100 جنيه مصري على الأقل ويزيد بدون حد أقصى، وذلك علي اقل مثال.

- لا يمكن كسرها إلا بعد أن يمر عليها ستة أشهر على موعد إصدارها.

- الشهادات تتباين بين البنوك المختلفة من حيث نوع العائد ومدتها ودوريه الصرف الخاصة بالعائد.

- أجل الشهادة أو مدتها يصل حتى 10 سنوات.

- العائد يكون نوعين أما عائد ثابت أو عائد متغير.

سعر الفائدة على شهادة الادخار

دورية صرف العائد أو ما يعرف بسعر الفائدة تتنوع ما بين شهري وربع سنوي أي كل ثلاثة أشهر وكل ستة أشهر.

أما عن نسبة أسعار الفائدة فأنها تتحدد على الشهادات وذلك من خلال دورية صرف العائد والمدة الخاصة بالشهادة الادخارية.

الشهادة الادخارية تمكن صاحبها الحصول على القرض من خلال استخراج بطاقة ائتمانية، وأيضا تمكنه كذلك من الحصول على بطاقة المشتريات من خلال ضمان الشهادة.