مجموعة «أداني» تسدد مبكرا قروضا بقيمة 902 مليون دولار لاستعادة ثقة المستثمرين


الاربعاء 08 مارس 2023 | 05:29 صباحاً
جوتام أداني
جوتام أداني
وكالات

سدّد الملياردير جوتام أداني وعائلته مبكراً قروضاً بقيمة 902 مليون دولار مدعومة بأسهم شركته، في ظل سعي المجموعة، التي يمتد نشاطها من الموانئ وحتى الكهرباء، إلى سداد جميع القروض المدعومة بالأسهم بحلول نهاية مارس لتهدئة مخاوف المستثمرين.

وقالت المجموعة في بيان، يوم الثلاثاء، إن اتجاه المؤسسين للدفع المبكر بعد جولة سداد سابقة لقروض بقيمة 1.1 مليار دولار الشهر الماضي، سيساعد في الإفراج عن 36 مليون سهم لشركة "أداني ترانسميشن" (Adani Transmission)، فضلاً عن تحرير ما يصل إلى 155 مليون سهم من "أداني للموانئ والمنطقة الاقتصادية الخاصة"، إلى جانب 11 مليون سهم من "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy) و31 مليون سهم من "أداني إنتربرايزيس" (Adani Enterprises)، وفقاً للبيان.

ويسعى أداني إلى استعادة الثقة في الصحة المالية لمجموعته الشاسعة من خلال الدفع المبكر للديون وحملة ترويجية في جميع أنحاء العالم بعد هجوم لاذع شنته شركة الأبحاث المالية "هيندنبرغ ريسيرش" في أواخر يناير، والذي قضى على ما يصل إلى 150 مليار دولار من القيمة السوقية للمجموعة، وأدى إلى تراجع أسعار سنداتها.

كان آخر موعد استحقاق للديون المسددة البالغة قيمتها 902 مليون دولار في أبريل 2025، وفقاً لما ورد في البيان.

انتعشت أسهم "أداني غروب" الهندية الأسبوع الماضي بعد استثمار شركة "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners) الأميركية 154.5 مليار روبية هندية (1.89 مليار دولار) من خلال شراء أسهم من صندوق عائلي أو عبر مؤسسين. رغم ذلك، لا تزال قيمة أسهم وسندات شركات "أداني" أقل بكثير من مستويات 24 يناير، عندما صدر تقرير شركة الأبحاث المالية.