أعرف هتقبض كام.. التفاصيل الكاملة لموعد التطبيق الفعلي وجدول زيادة الأجور ومصير القطاع الخاص


الثلاثاء 07 مارس 2023 | 01:15 مساءً
زيادة المرتبات
زيادة المرتبات
محمد شوشة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتنفيذ الفوري والتعجيل لإعداد حزمة لتحسين دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكوادر الخاصة، اعتبارًا من أول أبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظف بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

زيادة مرتبات الموظفين الجديدة 2023

يتم اضافة الزيادة الجديدة للمرتبات اعتبارًا من أول إبريل 2023، بحيث يزداد بموجبها دخل الموظفين، العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكادرات الخاصة، وتأتي الزيادة الجديدة تأتي بداية من شهر أبريل المقبل بحد أدنى 1000 جنيه شهريًا.

صرف العلاوة الدورية للموظفين

صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، التي تمت زيادتها لتكون بنسبة 8% من الأجر الوظيفي، بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى.

زيادات غير المُخاطبين بأحكام القانون

منح العاملين بالدولة من غير المُخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة 15% من الأجر الأساسي، أو ما يقابله في المكافأة الشاملة، لكل منهم، بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى.

وينص قانون الخدمة المدنية على أن يمنح الموظفون والعاملون بالجهاز الإداري للدولة، من المخاطبين بالقانون على علاوة دورية تقدر بـ 7% كحد أدنى من الأجر الأساسي الذي يحصل عليه الموظف، على أن تحدد الحكومة النسبة المقرر صرفها، وقد قررت الحكومة صرف العلاوة الدورية هذا العام بنسبة 8%، وذلك إعمالًا لنص القانون.

رفع الحد الأدنى للأجور

1- درجة الدكتوراة من العاملين بالدولة لتكون 7000 جنيه شهريًا.

2- درجة الماجستير من العاملين بالدولة لتكون 6000 جنيه شهريًا.

3- الدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها لتكون 5000 جنيه شهريًا.

4- الدرجة السادسة وما يعادلها لتكون 3500 جنيه شهريًا.

5- زيادة المعاشات بنسبة 15%.

6- زيادة المعاشات المُنصرفة لأصحابها والمستفيدين عنهم لتكون 15% اعتباراً من أول إبريل 2023.

زيادة معاش تكافل وكرامة

1- زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من برامج تكافل وكرامة بنسبة 25٪؜ شهريًا، اعتبارا من أول أبريل 2023.

زيادة الحافز الإضافي الشهري

1- 175 جنيه لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة.

2- 225 جنيه لشاغلي الدرجة الثالثة.

3- 275 جنيه لشاغلي الدرجة الثانية.

4- 325 جنيه لشاغلي الدرجة الأولى.

5- 350 جنيه لشاغلي درجة مدير عام.

6- 375 جنيه لشاغلي الدرجة العالية.

7- 400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها.

ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المُكَمِل أو الأجر المتغير، وبذلك يكون الحد الأدنى للزيادة، للعلاوة الدورية والحافز الإضافي 300 جنيه شهريًا.

صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

كشف اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات، موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

أكد اللواء جمال عوض خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر" مع الإعلامي عمرو خليل أنها ستكون بداية من شهر أبريل المقبل، موضحًا أن المعاش يصرف أول يوم في الشهر عكس الراتب، الذي يصرف في نهاية الشهر.

وقال رئيس التأمينات إن الصرف سيبدأ بداية من أول يوم في شهر أبريل المقبل، وسيكون المعاش كامل بالزيادة الـ 15% التي أعلن عنها الرئيس السيسي، موضحًا أن الزيادة قيمتها 15%، وحدها الأدنى 170 جنيهًا، وحدها الأقصى 1635 جنيهًا، يستفيد منها 11 مليون مواطن، من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.

وتابع: إجمالي التكلفة السنوية للزيادة ستكون في حدود 55 مليار جنيه، وهذا في الجزء الخاص بحزمة المعاشات التي أعلن عنها الرئيس السيسي فقط.

زيادة المرتبات للقطاع الخاص

قال مجدي البدوي، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، إن بعد صدور القانون الخاص برفع أجور للعاملين في الجهاز الإداري للدولة، من المفترض أن تتشاور وزيرة التخطيط، بصفتها رئيس المجلس القومي للأجور، مع أصحاب الأعمال ثم تجتمع مع المجلس القومي للأجور للإعلان عن الاتفاق الذي تم مع أصحاب الأعمال.

وأوضح مجدي البدوي، خلال تصريحات متلفزة، أن البحث في زيادة مرتبات القطاع الخاص التي من الوارد أن يصل الأدنى للأجور إلى 3000 أو 3500، يتوقف على اجتماع وزيرة التخطيط مع أصحاب الأعمال خلال الفترة المقبلة.