عمرو أديب للمصريين بالخارج: "محدش هياخد قرش من فلوسكم" (فيديو)


الثلاثاء 07 مارس 2023 | 09:57 صباحاً
الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب
محمد شوشة

طمأن الإعلامي عمرو أديب، المصريين بالخارج بعد التصريحات المنسوبة للمستشار بهاء أبوشقة، وكيل مجلس الشيوخ، والتي تضمنت اقتراحا بتخصيص جزء من رواتبهم للدولة.

أموال المصريين بالخارج

أكد الإعلامي عمرو أديب خلال تقديمه لبرنامجه "الحكاية"، أن المستشار أبوشقة نفى إدلائه بهذه التصريحات، موضحًا أن المحكمة الدستورية رفضت اقتراحًا شبيهًا في التسعينيات.

وقال أديب: "مفيش أي كلام عن اقتطاع أي أموال من المصريين بالخارج، محدش هاخد من قرش من فلوسكم، فلوسكم آمنة".

من جهته، نفى المستشار بهاء أبوشقة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، أن التصريحات المنسوبة بتحصيل نسبة من أموال المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن الجلسة ناقشت توفير حماية وضمانات بالنسبة للعاملين بالخارج.

قانون المصريين في الخارج

أشار أبو شقة إلى أن المصريين بالخارج يشكلون ثروة قومية، لأن عددهم يتراوح ما بين 12 إلى 14 مليون مواطن، ويجب المحافظة عليها، لافتًا إلى أنه طالب بوجود أمام مظلة قانونية حاكمة لتحمي المصريين في الخارج، منذ بدء إجراءات السفر حتى وصولهم البلدة التي ينتقلون إليها.

وأوضح أنه طالب بقانون لحماية العاملين بالخارج، وكل ما يتعلق بهم من حقوق مالية وأدبية وحياة كريمة آمنة، في مواجهة جهات العمل التي يعملون بها في الخارج، موضحًا أنه لم يطالب بالتحصيل أي أموال من المصريين بالخارج، وأنه طالب بحمايتهم وحماية أموالهم.

تحصيل أي أموال من المصريين بالخارج

طالب أبو شقة بالمحافظة على أموال المصريين في الخارج عبر مجموعة من الضمانات، عندما يرغبون في نقلها إلى ذويهم والاحتفاظ بها في حسابات بمصر، بإجراءات مقننة آمنة بعيدًا عن العابثين والمغامرين.

وأكد أن تحصيل أي أموال من المصريين بالخارج غير جائز إلا بقانون، وأن الأمر غير دستوري، لأن تحصيل أي مبالغ أو رسوم تحت أي مسمى يعد ضريبة، ما يسبب حدوث نوع من الازدواج الضريبي، وهذا غير قانوني.