شعبة الذهب تتخذ قرارا مهما لحل مشكلة "الأحجار الكريمة"


الاثنين 06 مارس 2023 | 04:47 مساءً
شعبة الذهب
شعبة الذهب
أحمد رجب

وافق مجلس إدارة الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، اليوم الاثنين، على مجموعة من القرارات وأهمها إرسال خطاب عاجل للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بمقترح منظومة ملزمة لحل مشكلة "مرتجع الأحجار الكريمة"، وجاء ذلك بناء على ما تلقته الشعبة من آراء ومقترحات للحل وبعد أكثر من 7 جلسات للمناقشة بحضور أكثر من 35 تاجرًا وصانعًا للوصول لوضع منظومة جديدة سليمة.

قرار هام من شعبة الذهب لحل مشكلة "الأحجار"

ووافق مجلس الإدارة على ضم أعضاء جدد من ممثلي منتجي وتجار الفضة للشعبة، ووضع ما تواجهه تلك الصناعة المهمة من مشكلات ضمن أعمال الشعبة وإيجاد المناخ المناسب لتنميتها.

وقال هاني ميلاد رئيس الشعبة، إن مجلس الإدارة يبحث تقديم مجموعة من الخدمات الاجتماعية والتأمينية الجديدة للأعضاء والاستفادة من بروتوكولات التعاون التي وقعها الاتحاد العام للغرف التجارية، مع العديد من الجهات الخدمية والتي تقدم خدمات اجتماعية وطبية وتأمينية وتمويلية.

وأكد ميلاد أن مجلس الإدارة منذ تولي مسئولياته استطاع حل العديد من المشكلات المتراكمة، والتي تشكل إرثا ثقيلا على عاتق منتجي وتجار المشغولات الذهبية والتي لم تجد حلا لأعوام طويلة، كان على رأسها إنهاء منازعات تجار التجزئة مع مصلحة الضرائب العامة وغلق القضايا والمنازعات المعلقة منذ عام 2016 وتحييد سعر الذهب من فاتورة البيع ودخل تاجر التجزئة وضريبة القيمة المضافة وتوقيع بروتوكول أسس المحاسبة الضريبية لتجارة التجزئة.

أضاف ميلاد أن تجارة التجزئة للمشغولات الذهبية والمجوهرات إحدى أهم ركائز سلسلة تداول المجوهرات في الأسواق وهو ما يظهر في التشكيل المتوازن لمجلس إدارة الشعبة.

وأشار ميلاد إلى أن تجارة التجزئة لها النصيب الأكبر في جدول أعمال الشعبة وكافة الخطوات التي تتخذها لدعم وتطوير إنتاج وتجارة المجوهرات على عكس ما يدعيه البعض من صغار التجار بإهمال الشعبة لمصالح تجارة التجزئة ومن يمثلونها.