"أبو شقة" عن الخصم من رواتب المصريين بالخارج للدولة: "من باب رد الجميل"


الاثنين 06 مارس 2023 | 04:13 مساءً
المستشار بهاء الدين أبو شقة
المستشار بهاء الدين أبو شقة
أحمد رجب

ردّ المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، مبررًا مطالبته بتخصيص نسبة من راتب المصريين بالخارج لصالح الدولة "من باب رد الجميل"، مشيرًا إلى أن الدولة لها أفضال على كل أبنائها في الداخل والخارج.

خصم جزء من دخول المصريين في الخارج للدولة

وقال بهاء أبو شقة: "كلامي عن خصم جزء من دخول المصريين في الخارج للدولة أسيء فهمه، متابعا: قصدت استنهاض الهمم من أبناء مصر الشرفاء في الخارج"، موضحًا أنه أثناء حديثه طالب بأن تكون هناك ضوابط تضمن لهم حقوقهم القانونية وتوفر لهم الطمأنينة في عملهم.

وأكد أبو شقة، أن المصريين في الخارج ثروة قومية، والدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بأبنائها في الخارج، قائلا: والتاريخ شاهد على دورهم الوطني الكبير في كافة المحافل المواقف التاريخية.

وأضاف أبو شقة: حديثي لأبنائي المصريين في الخارج ليس إجبارا، وإنما من باب رد الجميل والوفاء للدولة التي لم يتاخروا عنها على مر التاريخ الذي يشهد مواقفهم الوطنية عن طيب خاطر.

وكان وكيل مجلس الشيوخ، طالب بتنظيم عمل المصريين في الخارج، بحيث يكون هناك منظومة قانونية محددة لآلية عمل المصريين في الخارج وقيمة راتبه وتخصيص نسبة من راتبه للدولة المصرية بشكل إجباري.

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب مقدم من النائبة هيام فاروق بنيامين، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

وقال أبو شقة، أن تخصيص تلك النسبة من دخل المصريين فى الخارج للدولة، هو حق الدولة على هؤلاء المواطنين، الذين تربوا تحت سماء الوطن، واستفادوا من كل الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين.

ضبط منظومة عمل المصريين فى الخارج

وأضاف وكيل مجلس الشيوخ، أن ضبط منظومة عمل المصريين في الخارج أمر مطلوب، مثلما يوجد منظومة لعمل العمل بالداخل، مشيرا إلى أن عمل المصريين بالخارج حاليا يتم بشكل ارتجالي.

وبدأت قبل قليل الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لعرض طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة هيام فاروق بنيامين، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تسهم في دعم مدخراتهم في مصر وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

وأشار طلب المناقشة العامة، إلى حرص القيادة السياسية على رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم، معتبرة إياهم جزءا محوريا من عملية التنمية التي يشهدها الوطن في ظل الجمهورية الجديدة، وقادرون على إحداث فارق بما ينقلونه من خبرات ومعرفة وترويج للفرص المختلفة داخل مصر، في مجالات متنوعة.