برلماني يكشف مفاجأة.. 300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية وتوجيهات عاجلة من الحكومة


الاثنين 06 مارس 2023 | 01:15 مساءً
300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية
300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية
العقارية

وجهت وزارة التضامن الاجتماعي، مديرية الإسكندرية، بإجراء حصر عاجل بعدد المساكن الآيلة للسقوط في الإسكندرية، والمقدرة بـ300 ألف عقار في المحافظة.

300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية

كان النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب قد تقدم بطلب إحاطة إلى المجلس بشأن المساكن الآيلة للسقوط في الإسكندرية.

وأرسلت وزارة التضامن خطابًا رسميًا إلى مديرية التضامن بالإسكندرية، حمل رقم 428، تطلب فيه التنسيق مع محافظ الإسكندرية، بشأن إجراء حصر شامل لعناوين المساكن الآيلة للسقوط، والأسر المقيمة بهذه المساكن، وهل يوجد سكن بديل لهذه الأسر أم لا، وفي حالة وجود سكن بديل ما مواصفات هذا السكن.

وشددت الوزارة على ضرورة توفير مجموعة عمل من الباحثين الاجتماعيين، والاتفاق لإجراء البحوث الاجتماعية للأسر المساكن الآيلة للسقوط، على أن يتم البدء في إجراء البحوث الاجتماعية بالتنسيق مع مستشار الوزير الحماية الاجتماعية، وفريق العمل بالوزارة بضرورة موافاة الوزارة بالبيانات المطلوبة، وأسماء فريق العمل المرشح وفقًا للإدارات التابعة لهذه المساكن، وأرقام تليفوناتهم.

حصر المساكن الآيلة للسقوط

أشار النائب محمود قاسم إلى أنه سيتم تشكيل فرق عاجلة لعمل حصر حول المساكن الآيلة للسقوط بالمحافظة، وكذا حصر المواطنين بتلك المساكن لتوفير سكن بديل في أسرع وقت ممكن وفقًا لحالة المسكن المطلوب إخلاؤه، ووضع آلية يمكن تنفيذها بعد التسكين تتضمن التمويل سواء من خلال استقطاع من المرتب أو المعاش أو دفع قسط ميسر أو الإعفاء التام، ووفقًا لتقرير الحالة الإجتماعية والمادية الذي سيتم إعداده من خلال وزارة التضامن الاجتماعي، وستتم المتابعة مع كلا الجهتين للتنفيذ.

ولفت قاسم إلى أن محافظة الإسكندرية تعد واحدة من أكبر المحافظات التي بها مخالفات خطيرة في المبانى، مشيرًا إلى أنه تقدم بطلب إحاطة لبحث أبعاد هذا الملف الذي يهدد آلاف المواطنين من أهالى محافظة الأسكندرية يوميا، خصوصًا في ظل وقوع عدد من الحوادث خلال هذا العام، التي أسفرت عن وفيات وإصابات لقاطني تلك العقارات الخطرة.

انهيار العقارات داخل محافظة الإسكندرية

كما شدد عضو النواب على ضرورة وجود أولويات على قائمة المحافظة تستهدف المناطق التي تحتاج إلى إعادة تأهيل وتطوير ورفع المستوى المعيشي للمواطن من الطبقات المحدودة.

 ظاهرة انهيار العقارات داخل محافظة الإسكندرية

حذر قاسم من استمرار ظاهرة انهيار العقارات داخل محافظة الإسكندرية، مقترحًا تشكيل لجنة هندسية من أساتذة كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية وخبراء الإسكان والتشييد والبناء، تتولى حصر جميع مخالفات البناء على مستوى محافظة الإسكندرية، وتصدر تقريراً شاملاً بشأنها يتضمن جميع العقارات الآيلة للسقوط على أن تتخذ الحكومة قراراً عاجلاً بإزالتها، مع توفير وحدات سكنية بديلة لقاطنيها من المواطنين حفاظاً على أرواحهم. 

300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية
300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية
300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية
300 ألف عقار آيل للسقوط في الإسكندرية