الصين.. القوى العاملة تنخفض بنحو 41 مليون شخص في 3 سنوات


الاثنين 06 مارس 2023 | 06:51 صباحاً
أحد المصانع في الصين - أرشيفية
أحد المصانع في الصين - أرشيفية
وكالات

انخفضت أعداد القوى العاملة في الصين بأكثر من 41 مليون نسمة خلال السنوات الثلاث الماضية، ما يعكس تأثير الوباء على الاقتصاد الصيني، وتسببه في انخفاض عدد السكان في سن العمل.

خلال عام 2022، التحق 733.5 مليون صيني بسوق العمل، مقابل 774.7 مليون في 2019، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني الصيني. ويُعادل ذلك التراجع خلال تلك الفترة، إجمالي القوى العاملة في ألمانيا، البالغ نحو 44 مليوناً في 2021، وفقاً لبيانات البنك الدولي.

يرجع الانخفاض نسبياً إلى تسارع وتيرة زيادة أعداد المتقاعدين، وهو ما يزيد الضغط على بكين للإسراع في تنفيذ خطط رفع سن التقاعد التي تلقى رفضاً شعبياً.

منذ عام 2012، ينخفض تدريجياً عدد المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 16–59 عاماً، حيث انخفضت أعداد تلك الشريحة العمرية على مدى السنوات الثلاث الماضية بنحو 38 مليوناً لتصل إلى 857.6 مليون نسمة، ولتسجل بذلك أسرع وتيرة تراجع مقارنة بالأعوام السابقة.

ويُتوقع تسارع معدل النمو الاقتصادي في الصين هذا العام، مع إنهاء قيود فيروس كورونا، والانخفاض الحاد في أعداد الإصابات.

ولم يتغير سن التقاعد في الصين منذ أكثر من 4 عقود، رغم ارتفاع متوسط العمر، حيث يبلغ 60 عاماً للرجال و55 عاماً للنساء من أصحاب الأعمال المكتبية، وقد تخرُج فئة كبيرة من سن العمل 16-59 عاماً خلال العقد الجاري نتيجة طفرة المواليد التي شهدتها الصين في الستينيات.

على مدى العقد الماضي، زادت أعداد القوى العاملة في المناطق الحضرية في الصين، وفقاً لمكتب الإحصاء الوطني الصيني، الأمر الذي يعزز النمو الاقتصادي، حسبما يعتقد الاقتصاديون، إذ بلغت نسبة العاملين في المناطق الحضرية بحلول العام الماضي نحو 63%، بزيادة عن مستوياتها البالغة 50% قبل عقد.

زادت إنتاجية العامل في الصين. فإنتاجية العمل، التي تُقاس بقسمة إجمالي الناتج المحلي على عدد القوى العاملة، زادت بنسبة 4.2% في 2022، حسبما قال مكتب الإحصاء، إلا أن تلك الزيادة تعد أقل من متوسط زيادة الإنتاج البالغة نحو 6% سنوياً، التي تم الإعلان عنها في 2010.

قال يو جيادونغ، نائب وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي، في تصريحات صحفية الخميس، إن انخفاض عدد السكان في سن العمل في الصين يرجع إلى ارتفاع أعداد المتقاعدين، وإن الصين لديها "أكبر عدد سكان وقوى عاملة بين الدول النامية".