التضامن: تحديد الزيادة في أسعار حج الجمعيات الأسبوع المقبل.. وهؤلاء ممنوعون من أداء الفريضة


الاحد 05 مارس 2023 | 07:15 مساءً
الزيادة في أسعار حج الجمعيات
الزيادة في أسعار حج الجمعيات
أحمد رجب

أعلن أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون العمل الأهلي، عن وضع شرط لأداء الحج هذا العام بإتاحة الفرصة أمام المواطنين الذين لم يسبق لهم أداء الفريضة طوال حياته، وذلك لإتاحة الفرصة لمن يتمكن من أداء الحج.

فرصة الحج هذا العام 2023

وأضاف عبد الموجود، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، بقناة "صدى البلد" الفضائية: "كل مواطن له فرصة واحدة لتقديم طلب أداء فريضة الحج هذا العام، سواء الحج السياحي أو الداخلية أو حج الجمعيات".

شرط حج النساء أقل من 45 عاما

ولفت عبد الموجود، إلى أنه يتعين على السيدات اللاتي يقل عمرهن عن 45 عامًا أن يكون هناك محرم شرعي لمن يقل عمرها عن 45 عاما.

المرضى الممنوعون من الحج هذا العام

وأكد عبد الموجود: "لمن يتم السماح لمرضى الفشل الكلوي أو الفشل الرئوي أو القلب المتأخرة أو أصحاب السمنة المفرطة من أداء الحج هذا العام حرصا علي سلامتهم الصحية".

أعداد الحجاج

وأشار عبد الموجود: "لم يتم تحديد أعداد المقبولين في حج الجمعيات حتي الاَن، ونحن حريصين علي تلبية كافة طلبات المواطنين".

أسعار حج الجمعيات الأهلية 2023

وقال عبد الموجود هذا العام سيشهد ارتفاعا في أسعار الحج بسبب ارتفاع سعر الريال السعودي امام الجنيه الي جانب تحرك كل اسعار الخدمات، وسيتم إبرام تعاقدات الحج الأسبوع المقبل وعلي اساسها يمكن تحديد الأسعار.

في وقت سابق، أكد أحمد وحيد، عضو غرفة شركات السياحة بالدلتا، أن وزارة السياحة بالتنسيق مع اللجنة العليا للحج والعمرة استقرت على عودة برامج الحج البري خلال العام الجاري بعد إلغائه لسنوات خلال الفترات الماضية.

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة بالدلتا، أن وزارة السياحة والآثار استقرت على تخصيص 2500 تأشيرة من التأشيرات المخصصة لـ الحج السياحي خلال العام الجاري والبالغة 16 ألف تأشيرة مخصصة للحج السياحي خلال العام الجاري.

موعد التقديم في حج القرعة 2023

وكشفت وزارة الداخلية عن انتهاء التجهيزات لتقديم طلبات قرعة الحج 2023 بداية من21 فبراير بمناسبة اقتراب موسم أداء فريضة الحج لعام 1444هـ/2023م، ويستمر تقديم طلبات قرعة الحج حتى يوم الإثنين الموافق 6 مارس الجاري.

يكون مقدم طلب حج القرعة 2023 كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك ومصرى الجنسية.

وألا يقل سن الرجال منهم عن (25 عامًا).

أما بالنسبة للسيدات الأقل من 45 عامًا فيشترط وجود محرم شرعي لهن لا يقل عمره عن 18 عامًا.

وبالنسبة لطلب الحج الزوجي يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن 25 عامًا) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة.

ويشترط تقديم مستند صلة القرابة "حال الفوز بالقرعة" وفي حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطلب والمرافق غير الوجوبي له.

وتقديم طلب الحج الإلكتروني أو الاتصال على مركز تلقي طلبات المواطنين على الرقم (27983000- 02) يُعد هذا إقرار بالتزامه التعاقدي، دون أدنى مسؤولية على وزارة الداخلية.

يسمح بسفر المرافق لأحد الوالدين أو المحرم الشرعي (لسيدة أقل من 45 عامًا) الذي لم يسبق له الحج طوال حياته فى حالة تنازل أو وفاة الأصيل ممن تنطبق عليه الشروط.

وفي حالة تنازل أو وفاة المحرم الشرعي لسيدة أقل من 45 عامًا (مقدمة الطلب) فيسمح بسفرها في حالة استطاعتها توفير محرم بديل ممن تنطبق عليه الشروط.

تسدد تكاليف طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام.

تسدد تكاليف الحج بالنسبة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية من خلال طرق السداد الآلية المتعددة (بطاقة الائتمان – جهات التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها).

شروط حج القرعة 2023

- لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته.

- يجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين (وليس العكس) شريطة تمتع المتنازل إليه (أحد الوالدين) بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض.

- ألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته وممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة.