"الصيف هيقلب شتاء".. أستاذ مناخ يكشف مفاجأة بشأن الطقس في مصر "فيديو"


الاحد 05 مارس 2023 | 05:55 مساءً
الطقس
الطقس
هشام العطيفي

كشف الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، مساء اليوم، إن العالم بأكمله يعاني من التغيرات المناخية، حيث نشهد شتاءً غير ممطر بالدرجة الكافية ليس في منطقة الشرق الأوسط فقط بل في أوروبا التي تشهد جفاف بالعديد من الأنهار مع ارتفاعات في درجات الحرارة أيضًا.

ارتفاع درجات الحرارة

وقال «قطب»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مصر تشهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، إذ إنّه اليوم تسجل الدرجة العظمى 33 درجة مئوية، ويمثل ارتفاعًا عن المعدل الطبيعي بمقدار 7 درجات.

 

وتابع، أنّ مصر انتقلت من درجة حرارة 17 و18 درجة مئوية مع الشعور بالبرودة خلال فترات النهار إلى درجات حرارة تزيد على 30 درجة مئوية بشكل مباشر دون تدرج منطقي، لافتًا إلى أنّ عنف الظواهر الجوية أربك العالم كله بما فيها أوروبا وأمريكا والصين الذين يعتبرون سببا رئيسيا لحدوث التغيرات المناخية.

ونوه أستاذ المناخ، إلى أن استمرار النشاط البشري غير الطبيعي والضار بالبيئة وسطح الكرة الأرضية يؤدي إلى تواصل ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لها، مشيرًا إلى أن العالم يشهد تغير في الخريطة المطرية وارتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء بشكل غير طبيعي فضلًا عن حدوث الفيضانات والجفاف وغيرهم، متوقعًا انخفاض درجات الحرارة في فصل الصيف، إذ إن هناك عدم استقرار على سطح الكرة الارضية وداخل طبقات الغلاف الجوي.